الشريط الإخباري

شمخاني: تخصيب اليورانيوم حق لجميع أعضاء معاهدة حظر الأسلحة

طهران-سانا

أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن تخصيب اليورانيوم للأغراض السلمية هو حق لجميع الدول الأعضاء في معاهدة حظر الأسلحة النووية وهذا الحق لا يمكن سلبه.

وقال شمخاني في تصريح له إن “دول مجموعة خمسة زائد واحد أكدت الحق الإيراني القانوني في تخصيب اليورانيوم وأقرت ذلك في الاتفاق النووي وأن مجلس الأمن الدولي أقر هذا الحق في القرار 2231 وأصبح وثيقة دولية ملزمة لجميع دول العالم” مبيناً أن قبول أمريكا الحق الإيراني في تخصيب اليورانيوم كان شرطاً لدخول المفاوضات حول الاتفاق النووي وليس من نتائجها.

وأشار شمخاني إلى أن تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون حول نفي الحق الإيراني في تخصيب اليورانيوم تشكل “نقضاً للعهود والمواثيق الدولية وتفتقر للمصداقية القانونية”.

وكان بولتون ادعى أمس في تغريدة له بأن “من الأخطاء التي ارتكبت في الاتفاق النووي مع إيران هي السماح لها بالاحتفاظ بقدراتها في تخصيب اليورانيوم”.

من جهته جدد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني حسين نقوي حسيني التأكيد على موقف بلاده الإيفاء بتعهداتها في الاتفاق في حال أوفت أمريكا وأوروبا بتعهداتها.

وقال حسيني في تغريدة على موقع تويتر اليوم إن “الأوروبيين لم يفوا بتعهداتهم في الاتفاق النووي” معتبراً أنه “لا فرق بين انسحاب بريطانيا وفرنسا من الاتفاق النووي أو بقائهما فيه”.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أكد أمس في مقابلة مع قناة “بي بي اس” الأمريكية أن الولايات المتحدة وأوروبا لا تنفذان التزاماتهما في إطار الاتفاق النووي مشيراً إلى أن واشنطن تنتهج سياسة الإجراءات الاستفزازية في المنطقة.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في الثامن من أيار العام الماضي الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع مع إيران وجدد فرض العقوبات غير القانونية عليها وأعاد المنطقة إلى أجواء التوتر والتصعيد.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مصرع شخص بسبب خلل في الضغط بمصنع لتخصيب اليورانيوم في روسيا

موسكو-سانا أعلن مصدر في هيئات الطوارئ الإقليمية الروسية أن شخصاً واحداً لقي حتفه