الشريط الأخباري

ريابكوف: تقييد حركة ظريف في نيويورك أمر سلبي

موسكو-سانا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم أن موسكو ترى تقييد حركة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أثناء زيارته إلى نيويورك “أمرا سلبيا”.

ونقلت وكالة سبوتنيك للأنباء عن ريابكوف قوله للصحفيين في حالة إيران نرى مجرد محاولة للمضايقة السياسية لكنني أعتقد أن الزملاء الإيرانيين ينظرون إليها من ناحية أنه شر لا مفر منه ومن ناحية أخرى كثمن لاستقلال السياسة الخارجية التي تتبعها هذه البلاد.

وأضاف ريابكوف نحن ندين هذا التصرف ونعتقد بأن الولايات المتحدة التي تخلق صعوبات لمشاركة الدول الطبيعية في أنشطة الأمم المتحدة تتجاوز اتفاق قبول مقر المنظمة الدولية على أراضيها وفي عدد من الحالات ينتهكون بشكل مباشر هذا الاتفاق.

وكان وزير الخارجية الإيراني انتقد في وقت سابق اليوم بشدة فرض قيود على تحركات موظفي وأعضاء البعثة الإيرانية في منظمة الأمم المتحدة واصفا هذا الإجراء بأنه “غير إنساني” من جهة ثانية أكد ريابكوف أنه لم يتم إحراز أي تقدم خلال مشاورات جنيف مع الولايات المتحدة بشأن موضوع معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى.

وقال ريابكوف في ختام المفاوضات مع الوفد الأميركي لا يوجد أي تقدم ولم يكن لدينا أي توقع بأن يحدث شيء دراماتيكي من وجهة نظر النهج الأميركي مضيفا أن الولايات المتحدة لم ترد على المقترحات الخاصة بمناقشة تمديد اتفاقية “ستارت” ولم نسمع الإجابة عن سؤال ماذا بعد.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق انسحاب بلاده من معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى بينما نددت روسيا بقرار الولايات المتحدة مؤكدة أنه جزء من استراتيجية واشنطن للتنصل من التزاماتها الدولية معلنة ردها بالمثل عبر تعليق مشاركتها في هذه المعاهدة.

انظر ايضاً

ظريف: سياسة الضغوطات لن تجدي أمريكا نفعاً

باريس-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تنديده بالحظر الأمريكي المفروض على الشعب الإيراني …