الشريط الأخباري

خسوف جزئي للقمر

دمشق-سانا

شهدت بعض دول العالم الليلة خسوفا جزئيا للقمر لن يتكرر قبل عامين بدأ في الساعة الحادية عشرة مساء وثلاث دقائق ويستمر حتى الثانية من صباح غد.

وكانت الجمعية الفلكية السورية أوضحت في بيان تلقت سانا نسخة منه أمس أن الخسوف سيكون خسوف ظل جزئيا بحيث يغطي ظل الأرض أكثر من نصف قرص القمر وليس كامله أما الجزء الباقي فسيعبر منطقة شبه الظل فقط.

وذكرت الجمعية أنه “وفقا للحسابات الفلكية لن يتكرر هذا الخسوف حتى أيار عام 2021 حيث ستكون الظواهر خلال السنتين القادمتين من نوع خسوف شبه الظل صعب الملاحظة بالعين المجردة”.

وأوضحت الجمعية أن الخسوف “يكون مرئياً في أغلب دول العالم التي يكون القمر ظاهراً في سمائها أثناء الخسوف ومن بينها سورية حيث يدخل القمر منطقة شبه الظل حسب توقيت دمشق الساعة العاشرة مساء إلا سبع عشرة دقيقة ومنطقة الظل في الساعة الحادية عشرة وثلاث دقائق وعندها يلاحظ بدء تحوله تدريجياً إلى اللون الأحمر وفي الثانية عشرة وثلاثين دقيقة يصل القمر إلى أقرب نقطة من مركز ظل الأرض ويتحول معظم سطحه إلى اللون الأحمر ليخرج من منطقة الظل الساعة الواحدة إلا دقيقة وينتهي الخسوف الجزئي الساعة الثانية صباحا إلا دقيقة ليخرج القمر من منطقة شبه الظل عند الثالثة صباحا وسبع عشرة دقيقة”.

ويحدث الخسوف عندما تقع الشمس والأرض والقمر في مستوى واحد وعلى استقامة واحدة فتمنع الأرض أشعة الشمس من الوصول إلى سطح القمر ويكون القمر عندها في مرحلة البدر المكتمل.

انظر ايضاً

بالصور.. خسوف جزئي للقمر