الشريط الإخباري

أول حديقة تزلج للأطفال تفتح أبوابها في قدسيا – فيديو

ريف دمشق-سانا

أول حديقة للتزلج في سورية فتحت اليوم أبوابها للأطفال في مدينة قدسيا بريف دمشق بمبادرة رسمية وأهلية بهدف إيجاد مزيد من أماكن لعب آمنة وممتعة للصغار.

الحديقة التي تصل مساحتها إلى ألفي متر مربع نفذتها جمعية قرى الأطفال العربية السورية SOS بالتعاون مع منظمة “سكيت ايد” الدولية على أرض قدمها مجلس مدينة قدسيا إضافة إلى تسويرها وزراعتها وفق رئيس المجلس نبيل محمد ديب رزمة.

وبين رزمة لمراسلة سانا أن الحديقة تفتح أبوابها يوميا بشكل مجاني للأطفال من الساعة الـ 9 صباحا حتى الـ 10 مساء وبإشراف فريق تدريب تطوعي سيبقى 3 أشهر لتمرين الصغار على أساليب اللعب السليم.

وذكرت رئيسة جمعية قرى الأطفال سمر دعبول أن حديقة التزلج “سكي بارك” هو الأول من نوعه في سورية وتم اختيار المكان بمنطقة قدسيا لوجود قرية SOS للأطفال فاقدي الرعاية الأسرية فيها ما يسهم بتنفيذ أنشطة لهم ودمجهم مع أقرانهم من سكان المنطقة مشيرة إلى أن الجمعية صممت ملعب التزلج وزينت جدران الحديقة بالرسومات مع الإشراف على تدريب الأطفال.

وأشارت دعبول إلى أن الحديقة نقطة انطلاق لمرحلة المشروعات التنموية بعد إنهاء الجمعية مرحلة الإغاثة منذ عدة أشهر منوهة بالتسهيلات والدعم الذي تقدمه الجهات الحكومية لتنفيذ المشروعات الأهلية.

مؤسس “سكيت ايد” تيتيوس ديتمان لفت إلى أن المنظمة تأسست عام 2009 في ألمانيا وهي متخصصة ببناء حدائق تزلج حول العالم وتدعم بعض الدول عبر بناء حدائق مجانية لهم مبينا أن حديقة قدسيا الأولى التي تشارك المنظمة في بنائها خارج قرى الأطفال SOS وهذه خطوة مهمة لدمج أطفال القرية مع أقرانهم وقال “من الرائع رؤية هؤلاء الصغار يقضون أوقاتا ممتعة باللعب الامر الذي يساعدهم على تجاوز التجارب الصعبة في حياتهم”.

بدورها لفتت مديرة الخدمات الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ميساء ميداني إلى أهمية العمل الأهلي وتشاركيته مع المؤسسات الحكومية لإيجاد مساحات صديقة للطفل تلبي مختلف احتياجاته مبينة أن وجود الحديقة بقدسيا يتيح فرصة لإقامة أنشطة لأطفال معاهد الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة في المنطقة.

عدد من الأطفال عبروا عن سعادتهم باللعب في الحديقة ولا سيما أن لعبة التزلج تجربة جديدة لهم حيث بين الطفل مجد /14 عاما/ أنه بعد تلقيه تدريبا لأكثر من شهر أصبح متمكنا من اللعب على لوح التزلج بينما لفت الطفل محمد /12عاما/ إلى أن التزلج تجربة ممتعة جدا.

وجمعية قرى الأطفال موجودة في سورية منذ عام 1975 وهي عضو في الاتحاد الدولي لقرى الأطفال العالمية وتم افتتاح قرية قدسيا عام 1981 وقرية الصبورة عام 2017 حيث تحتضن القريتان عددا من الأطفال فاقدي الرعاية الأسرية.

إيناس السفان

انظر ايضاً

مناقشة مسودة معايير ومؤشرات الإطار السوري للجودة والتميز في التعليم ما قبل الجامعي

دمشق-سانا مناقشة مسودة معايير ومؤشرات الإطار السوري للجودة والتميز في التعليم ما قبل الجامعي ودراسة …