الشريط الإخباري

34 فريقا في المسابقة البرمجية الثامنة على مستوى جامعة دمشق-فيديو

دمشق-سانا

على مدى خمس ساعات تنافس 34 فريقا في المسابقة البرمجية الثامنة على مستوى جامعة دمشق التي أقامتها كليتا الهندسة المعلوماتية والهندسة الميكانيكية والكهربائية وتضمنت مجموعة مسائل تتطلب مهارات عالية في التحليل والتفكير المنطقي والخوارزميات البرمجية.

وتعد المسابقة وسيلة لجمع أذكى المبرمجين من جامعة دمشق في قاعة واحدة وتهدف إلى تعزيز الإبداع والعمل الجماعي وتشجيع بناء برمجيات جديدة وتمكين الطلاب من اختبار مقدراتهم وأدائهم تحت الضغط وتأمين فرص تدريب وعمل لهم في هذا المجال.

سانا واكبت المسابقة ورصدت أجواء المنافسة في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق حيث بين الدكتور محمد زهير صندوق عميد الكلية أن الفرق الفائزة بالمراكز الأولى ستتأهل إلى المسابقة الوطنية على مستوى الجامعات السورية ومن ثم إلى المسابقة الإقليمية العربية وبعدها إلى العالمية لافتا إلى أن المسابقة التي يسودها جو تنافسي شديد فرصة للتعرف على مستوى الطلاب بهذا المجال.

وأشار مدير المسابقة الدكتور مدحت الصوص إلى أن المشاركة في المسابقة مفتوحة لجميع الطلاب ممن لديهم اهتمامات بالمعلوماتية أو لديهم هواية بهذا المجال ولا تقتصر على طلاب كليتي الهندسة المعلوماتية والهندسة الميكانيكية والكهربائية حيث يشارك في مسابقة هذا العام عدد من طلاب المعهد التقاني للحاسوب لافتا إلى أن المسابقة محققة لشروط المسابقة العالمية من ناحية البيئة والوقت وكل فريق يتألف من ثلاثة أعضاء يتعاونون لحل المسائل البرمجية بواسطة الخوارزميات.

ومن فريق التحكيم لفت المهندس غدير شعبان خريج المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا إلى أن مسؤولية الحكام وضع نصوص المسائل وحلولها قبل فترة من انطلاق المسابقة ومن ثم تحكيم حلول الفرق المشاركة مشيرا إلى أن عدد مسائل المسابقة 12 مسألة تتضمن قصة صغيرة أو مشكلة حياتية بحاجة إلى حل أو مجموعة من الألعاب المعقدة.

وأعرب الطلاب مجد القواص وهاني النحاس وأنس الشيخ عن حماسهم وسعادتهم بأجواء المنافسة العلمية التي وفرتها المسابقة مؤكدين أن المسابقة تكمل الجانب النظري الذي يتلقونه خلال العام الدراسي وتكسبهم خبرة وسرعة بديهة في حل المسائل البرمجية وتمنحهم أساليب جديدة في هذا المجال تفيدهم في عملهم المستقبلي.

وأشار كل من الطلاب سيزار ترزيان وأحمد مطر وإيمان البلخي إلى أن المسائل كانت مناسبة لجميع مستويات الطلاب وقدراتهم وتضمنت أساليب حديثة بعيدة عن الحفظ والتلقين.

وتلقب المسابقة بـ “حرب العقول” وهي أكثر من مجرد منافسة أكاديمية وتكنولوجية اذ أصبحت الأرضية لبناء مجتمع معلوماتي عالمي متعاون أكثر فالمشاركون ليسوا مطالبين فقط بحل المسائل وإنما بابتكار طرق ذكية وفعالة في الحل.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

34 فريقا في المسابقة البرمجية الثامنة على مستوى جامعة دمشق