الشريط الإخباري

كمالوندي: خفض إيران التزاماتها في الاتفاق النووي هدفه دفع الأطراف الأخرى للوفاء بتعهداتها

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن خفض إيران التزاماتها في إطار الاتفاق النووي الموقع معها هدفه إعطاء فرصة للدبلوماسية وتنبيه الطرف الآخر ليعود للالتزام بتعهداته.

ولفت كمالوندي في تصريح له اليوم إلى أن الاتفاق النووي كان بمثابة صفقة وأن الأشياء التي قدمها الجانب الإيراني كانت أكثر بكثير مما حصل عليه بالمقابل وذلك لأن الأطراف الأخرى ولا سيما بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق تخلت عن التزاماتها وبالتالي فإن الإجراءات التي اتخذتها طهران بخفض التزاماتها هي لتذكير الأطراف الأخرى بضرورة الوفاء بما يتوجب عليها.

وأشار كمالوندي إلى أن المادتين 26 و 36 من الاتفاق تنصان على أنه في حال لم يف الطرف الآخر بالتزاماته فإن باقي الأطراف لها الحق في مراجعة التزاماتها وما تقوم به إيران حاليا هو تطوير الطاقة النووية مبينا أن هذا ما أكد عليه الرئيس حسن روحاني في رسالة إلى الأطراف المشاركة في الاتفاق بأن إيران ستخفض التزاماتها خلال فترة شهرين.

وأضاف كمالوندي أنه بعد نهاية فترة الشهرين الأولين ارتفعت احتياطيات اليورانيوم من 300 كيلوغرام وفي الوقت الحالي تخطت سقف التخصيب بنسبة 67ر3 وتستعد لتجهيز المفاعل النووي بوقود بنسبة 5ر4 .

وكان الرئيس الإيراني أعلن أمس أنه يمكن لبلاده الحوار مع واشنطن إذا رفعت الأخيرة العقوبات والضغوط الاقتصادية وعادت للاتفاق النووي مشيرا إلى أن إيران قامت بتغيير سياسة الصبر الاستراتيجي باستراتيجية التعامل بالمثل والخطوة مقابل الخطوة.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

كمالوندي: دعم الغرب السبب الرئيسي لاستمرار جرائم الكيان الصهيوني

طهران-سانا اعتبر المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن الحصانة