الدكتور اسماعيل: للمناهج التربوية دور مهم في مواجهة الأزمات والتطرف

حمص-سانا

قال الدكتور محمد اسماعيل رئيس قسم المناهج وطرائق التدريس في كلية التربية في حمص إن المناهج التربوية تقوم بدور مهم في مواجهة الأزمات والاستغلال الفكري لشباب المجتمع ومكافحة بذرة التطرف بكل انواعه وتشخيص الواقع الاجتماعي والنفسي للطالب والاهتمام ببناء شخصيته للوصول إلى مجتمع أمن وتعزيز دور المؤسسات التعليمية في بناء فكر الانسان واعداده لمواجهة الحياة والعيش بانسجام داخل المجتمع.

وأضاف اسماعيل في محاضرته التي ألقاها في المركز الثقافي بحمص بعنوان دور المناهج التربوية في مواجهة الأزمات إن من أهداف المناهج التربوية في الأزمات دعم حق التعليم للأطفال الذي اكدته العديد من الاتفاقيات الدولية وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطفل في ظل الازمة التي أثرت على حياته وحرمته من الحماية والأمان وزعزعت نمط حياته الاعتيادي وخفضت فرص تعلمه لأشياء جديدة وتحمله المسؤوليات التي تفوق عمره ومستوى نضجه.

ونبه اسماعيل إلى أن التعامل مع الأطفال المتضررين من الحروب والكوارث والأزمات يشكل تحدياً كبيراً لأسباب أهمها قدرة الطفل الضئيلة على التعبير عن الأمه والصعوبة التي يواجهها جهازه المعرفي غير المكتمل في فهم الكلام غير المباشر واستيعاب معاني الكلام داعيا إلى ضرورة التحادث معه والإصغاء اليه ومشاركته في أنشطته وألعابه ورسومه وحكاياته وتشجيعه بما يسهم في التخفيف من معاناته وتعزيز التفاهم والتسامح والصداقة بينه وبين أقرانه.

وبين أن التعليم هو حق انساني وضروري لكل طفل حتى في أشد الأزمات لأنه يصون الكرامة ويحافظ على الحياة عبر توفير مساحات آمنة للتعلم ويؤمن الحماية الجسدية من المخاطر و الاستغلال الجنسي والاقتصادي اضافة الى الزواج المبكر او القسري والتجنيد و الوقاية من الأمراض كنقص المناعة المكتسب “الإيدز”.

انظر ايضاً

مدير إدارة الأمن العام في محافظة دير الزور يعلن عن انتهاء الحملة الأمنية في حيي الجورة وطب الجورة في مدينة دير الزور، ورفع حظر التجوال