الشريط الإخباري

في اليوم العالمي للسكان… تحديث البيانات السكانية للمحافظات سينجز نهاية العام

دمشق-سانا

في إطار خطة التعاون المشتركة بين الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان وصندوق الأمم المتحدة للسكان لعام 2019 وبمناسبة اليوم العالمي للسكان أقامت الهيئة اليوم فعالية بعنوان “مهمة لم تنجز بعد” تضمنت عرضاً تقديمياً حول أبرز القضايا الوطنية في مجال السكان والتنمية وذلك في مكتبة الأسد بدمشق.

تخلل الفعالية عرض فيلم وثائقي قصير يمثل أهم المحطات والإنجازات التي قام بها مكتب صندوق الأمم المتحدة في سورية بالشراكة مع الجهات المحلية التي تعمل على تعزيز واقع المرأة والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والمساواة بين الجنسين ومناهضة العنف ودعم الشباب والأبحاث والدراسات السكانية وتمكين النساء المتضررات خلال سنوات الحرب واللواتي أصبح عدد كبير منهن معيلات لأسرهن.

رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان الدكتور أكرم القش لفت إلى تعثر المهمات الخاصة بالقضايا السكانية نتيجة الحرب مبيناً في عرض تقديمي أهمية التركيز على المناطق الأكثر تضرراً من الحرب وأسر الشهداء والجرحى والشباب والنساء المعيلات وتنفيذ بيانات محدثة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية.

وأوضح القش أن المسألة السكانية في سورية شهدت عام 2000 تحولاً نوعياً لجهة التركيز على البعد الاقتصادي والسكاني فعلى المستوى المؤسساتي أحدثت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان وفي المستوى الأكاديمي المعاهد والتخصصات الجامعية المتعلقة بالسكان فيما تم إصدار أول تقرير محلي عن حالة السكان عام 2008 والتقرير الثاني عام 2010 حيث وضع مشاريع السياسة السكانية ورصد لها اعتماداً بالموازنات لكن تعثر تنفيذها فيما بعد بسبب الحرب على سورية.

وكشف القش عن تحديث الأوراق السكانية لمحافظات حمص وطرطوس والسويداء فيما العمل جار لتحديث بيانات باقي المحافظات لتكون منجزة نهاية العام حيث أصبح مشروع السياسة السكانية جزءاً من برنامج سورية ما بعد الحرب.

وفي كلمة لها أشارت نائب ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان القائم بالأعمال فابريزيا فالشيوني إلى التنسيق والعمل مع الشركاء المحليين في العديد من القضايا السكانية من أجل تنظيم الأسرة وتعزيز الاقتصادات وتحقيق تنمية مستدامة لتمكين المرأة.

ويواصل الصندوق تقديم خدماته في سورية عبر مراكز الشباب وعددها 17 مركزاً في مختلف المحافظات و82 عيادة متنقلة توفر الرعاية الصحية و51 مركزاً لتنمية ودعم المرأة.

وتخلل الفعالية التي حضرها فعاليات رسمية وأهلية فقرة موسيقية ومعرض ضم منتجات الجمعيات الأهلية المدعومة من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وكانت المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتورة ناتاليا كانيم دعت في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للسكان تلقت سانا نسخة منها اليوم الحكومات ومنظمات المجتمع الأهلي والمجتمعات والأفراد للقيام بالخيارات الصحيحة لمصلحة النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم واستكمال المهمات والوعود لتحقيق التقدم في مجال تنظيم الأسرة.

وتحتفل دول العالم في الـ 11 من تموز من كل عام باليوم العالمي للسكان الذي أقر عام 1989 لإذكاء الوعي بالقضايا المتعلقة بالسكان.

مها الأطرش وإيناس سفان

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تقرير عن حالة سكان سورية لعام 2020 قبل نهاية العام الجاري

دمشق-سانا بمناسبة اليوم العالمي للسكان الذي يصادف الـ 11 من تموز من كل عام نظمت …