الشريط الإخباري

ظريف: بولتون ونتنياهو يدفعان ترامب لإنهاء الاتفاق النووي

طهران-سانا

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون ورئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدفعان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإنهاء الاتفاق النووي مع إيران كما فعلا سابقا مع اتفاقية باريس عام 2005 بين إيران وثلاث دول أوروبية هي “فرنسا وألمانيا وبريطانيا”.

وقال ظريف في تغريدة على تويتر اليوم: “بولتون ونتنياهو قتلا اتفاق باريس بين الدول الأوروبية الثلاث وإيران بالإصرار على جعل مستوى تخصيب اليورانيوم صفرا … والنتيجة كانت أن إيران زادت من مستوى تخصيب اليورانيوم 100 ضعف في عام 2012” مضيفا “إنهما يحاولان الآن دفع ترامب للقضاء على الاتفاق النووي بالوهم ذاته”.

وكانت إيران أعلنت أمس الأول بدء تنفيذ المرحلة الثانية من خفض التزاماتها بالاتفاق النووي ورفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 67ر3 بالمئة مشددة على أنه إذا لم يلب الأوروبيون مطالبها فستستمر في خفض التزاماتها.

وسبق أن أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني في الثامن من أيار الماضي خفض بلاده تنفيذ بعض تعهداتها بموجب الاتفاق النووي ومنح باقي الأطراف الموقعة على الاتفاق مهلة ستين يوما لتنفيذ تعهداتهم وذلك بعد عام من إقدام إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الانسحاب بشكل أحادي من الاتفاق النووي الذى تبناه مجلس الأمن الدولي بالإجماع بالقرار رقم 2231 عام 2015 وإعادتها العمل بالعقوبات الاقتصادية الجائرة على إيران.

سلامي: إيران تخوض حربا شاملة مع العدو ولن تهزم

من جهة أخرى أعلن اللواء حسين سلامي القائد العام للحرس الثوري الإيراني أن إيران تخوض حربا شاملة مع الأعداء ولن تهزم في أي حرب يمكن أن تقع.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن سلامي قوله إن التوتر الأخير بين طهران وواشنطن وإسقاط الطائرة الأمريكية المسيرة التي انتهكت أجواء إيران يظهر أنه بمرور الوقت ستتوسع دائرة نطاق الحرب مع الأعداء مشيرا إلى أن استراتيجية العدو تتغير حسب الظروف “فهو قد يلجأ للخيار العسكري أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي أو الثقافي وأحيانا قد يمزج بين هذه المجالات”.

وأكد اللواء سلامي أن الحرس الثوري هو قوة استراتيجية لإيران وحقق تطورا كبيرا في جميع المجالات.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

نذيري: استئناف تنفيذ الاتفاق النووي بحاجة إلى إجراءات محددة من الغرب

طهران-سانا أكد محسن نذيري أصل مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا