الشريط الإخباري

لاريجاني: أسلوب الأميركيين في المفاوضات النووية أشبه ما يكون بالمساومة التجارية

طهران-سانا

أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني ان تمديد المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد ليس في مصلحة الغرب معتبرا اسلوب الاميركيين في المفاوضات أشبه ما يكون بالمساومة التجارية.

وأشار لاريجاني في تصريح له أمس بشأن المفاوضات النووية الجارية حاليا في العاصمة النمساوية فيينا إلى أن بعض المقترحات الاميركية كانت سابقا تطرح بين مطالبهم وكانت مترافقة مع سلسلة من القضايا الاخرى ومن الممكن أن تكون هذه الاساليب خططا تفاوضية لأن اسلوبهم لا يشبه مفاوضات استراتيجية بل أشبه ما يكون بمساومة تجارية ولهذا السبب فقد طال أمد المفاوضات.

وفي السياق ذاته أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي بأنه سيتم انشاء 4 محطات نووية جديدة في بوشهر /جنوب ايران/في اطار البروتوكول الموقع مع روسيا في هذا الصدد.

وقال صالحي في تصريح للتلفزيون الايراني أمس “إنه لا صحة أبدا للشائعات التي يتم إطلاقها حول نقل إيران وقودها النووي إلى الخارج وخاصة لروسيا” مشيرا إلى أن وقود المحطات الايرانية التي وقع على انشائها مع الجانب الروسي سيتم انتاجه في ايران.

وأضاف” إن إيران عضو في معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية وعضو في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتلتزم بالقوانين الدولية في هذا المجال الا انها لا تقبل بأي تفتيش خاص ومختلف لمنشآتها النووية”.

وحول منشأة اراك قال صالحي: “إننا قدمنا استدلالات فنية قوية جداً فيما يخص اراك خلال المباحثات النووية مع السداسية الدولية وليس هناك مجال للحوار حولها”.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية أفخم وصفت في وقت سابق أمس الأجواء السائدة في جولة المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة/خمسة زائد واحد/في فيينا حاليا بأنها” مكثفة وجادة”.

انظر ايضاً

لاريجاني: مشكلة الكيان الصهيوني لا تحل بالاستعراض السياسي لقادة الغرب

طهران-سانا انتقد عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران علي لاريجاني مواقف دول الغرب حيال …