الشريط الأخباري

(حارس الفلة البنفسجية).. مجموعة قصصية تعالج الواقع الاجتماعي والإنساني

دمشق-سانا

يتجلى العمق والرمز والسمو في شاعرية السرد في المجموعة القصصية “حارس الفلة البنفسجية” للقاص مفيد عيسى أحمد التي يتناول فيها هموم المجتمع العربي عموما والسوري على وجه الخصوص من خلال الغوص في نفوس الأبطال والعمل على تناقضات النفس البشرية.

ويبين القاص أحمد مدى مفارقات الحياة الإنسانية من خلال علاقات الحب المعقدة للجيل الشاب التي تؤثر فيها الحالة الاقتصادية فتفرض على الشباب أعمالا لا تتناسب مع مستواهم العلمي وتفرض على المرأة التخلي عن حبها بسبب ظروف الحبيب الاقتصادية مظهرا الحالة النفسية التي يمر بها هذا العاشق الذي تركته حبيبته فيها وحيدا.

كما يعالج القاص أحمد الواقع الاجتماعي بكل جوانبه بدءا من الطبقات الكادحة بيديها والتي لم تنل حظها من التعليم إلى جيل الشباب المتعلم الذي يواجه الحياة بكل صعوباتها وتعقيداتها الاجتماعية والعاطفية والمادية إضافة إلى معالجة واقع تلك السنين العجاف التي جرها الإرهاب إلى بلدنا منتقدا ممارساته وفكره المتطرف.

تقع المجموعة الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب في 121 صفحة من القطع المتوسط وعشر قصص قصيرة منها “ثلاثة حقول وأربعة براعم” و”الغناء بالسنة مبتورة” و”لا يطيقون الانتظار”.

يذكر أن القاص أحمد يحمل إجازة في المكتبات من جامعة دمشق صدر له “ثلاثة نداءات ونجمة” و”البطل في وقفته الأخيرة” و”الماء والدم” ونال عددا من الجوائز منها جائزة العجيلي في القصة القصيرة وجائزة اتحاد الكتاب العرب وجائزة وزارة الثقافة في أدب الطفل وله مساهمات إذاعية وتلفزيونية.

بلال أحمد

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency