بوتين: العالم يواجه مخاطر حقيقية ومن الضروري البحث عن حلول مشتركة

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العالم يواجه مخاطر حقيقية أهمها الإرهاب داعيا إلى البحث عن حلول مشتركة عبر الحوار ومنتقداً عدم استعداد “بعض الدول” لقبول “انتقال العالم المعاصر إلى نظام متعدد الأقطاب”.

وقال بوتين خلال المنتدى الدولي لتطوير العمل البرلماني المنعقد في موسكو إن أهمية العمل البرلماني تكمن في توحيد الجهود والبحث عن نقاط التواصل والثقة بين الشعوب المختلفة ما يمهد للوصول إلى اتفاقات وفتح آفاق جديدة لمكافحة الإرهاب الدولي وتجارة المخدرات والحفاظ على الأمن والتخلص من العوائق التي تمنع النمو الاقتصادي العالمي.

وشدد بوتين على دور المنتدى في التعاون والحوار بين البرلمانات العالمية عبر تبادل الآراء وتعزيز الثقة للبحث عن الفهم المشترك وخاصة في ظل وجود تحديات كبيرة ومخاطر حقيقية جمة.

ولفت بوتين إلى أهمية حق الشعوب في تقرير مصيرها والحوار بين الدول والبحث عن حلول مشتركة للازمات في العالم مؤكدا أن العمل في المجال التشريعي يفتح الإمكانيات لتطوير القاعدة القانونية على المستويين الإقليمي والمحلي.

وقال بوتين إن تحول العالم إلى تعددية الأقطاب شيء بديهي… وإن تعنت بعض الدول في عدم قبول هذه الحقيقة يقود إلى مواجهات”.

كما انتقد الرئيس الروسي “محاولات احتكار الفضاء المعلوماتي العالمي ومزاعم امتلاك الحقيقة المطلقة” موضحا أن لجوء بعض الدول إلى فرض الرقابة الصارمة ومنع الآخر من الإدلاء برأيه “يناقض وبصورة واضحة القيم الديمقراطية ومبدأ حرية التعبير والتقاليد البرلمانية التي تقتضي بطبيعتها احترام رأي الآخر وموقفه”.

ودعا الرئيس الروسي برلمانات العالم إلى جمع جهودها في بلورة قواعد عامة لتبادل المعلومات وحمايتها مشيرا إلى أهمية هذه القواعد “لترسيخ حقوق الإنسان وحرياته وإقامة وتطوير نظام عالمي متوازن وعادل”.

من جهة أخرى أشار بوتين إلى الدور الإيجابي الذي تلعبه التقنيات الحديثة في تطوير ديمقراطية المجتمع والإمكانيات الواسعة التي تتيحها التقنيات الرقمية والذكاء الصناعي والتي تؤثر على السياسة والنشاط البرلماني مع التأكيد على أهمية أن الشعب هو المصدر وحقوق الإنسان هي الأساس داعيا للبحث عن مجال رقمي يحمل الاستقرار والأمان كي تعمل وسائل الإعلام بنقل الأخبار بشفافية ومصداقية.

انظر ايضاً

بوتين: علاقات روسيا مع كوريا الديمقراطية ودية وبناءة

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عمق العلاقات التي تجمع بلاده مع جمهورية كوريا الديمقراطية …