الشريط الإخباري

برلماني إيراني: أوروبا تدمر الفرص المقدمة لها من طهران

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي في إيران حسين نقوي حسيني أن أوروبا تدمر الفرص التي قدمتها طهران لها لافتا إلى أنه يتعين على الحكومة الإيرانية اتخاذ خطوات حاسمة في ظل تقاعس الدول الأوروبية عن تنفيذ تعهداتها.

وأوضح نقوي حسيني في تصريح اليوم لوكالة أنباء فارس أنه “بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي والذي يعد انتهاكا للقوانين الدولية أبدى الأوروبيون تقلبات كثيرة في مواقفهم” لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي لم ينفذ وعده بتشغيل القناة المالية اينستكس.

وأضاف نقوي حسيني إن “إيران لا تعتبر آلية اينستكس بشأن الأدوية والغذاء ضمن تعهدات الأوروبيين في الاتفاق النووي لأن تعهداتهم كانت إنشاء قناة لبيع النفط الإيراني بحيث تتمكن إيران من استلام العوائد بالعملات الأجنبية ولا يمكن أن تقتصر إيرادات عملاتنا الأجنبية على شراء الغذاء والدواء”.

وبين نقوي حسيني إن الإجراء الذي اتخذه الأوروبيون مؤخرا بشأن اينستكس لا يندرج في إطار الوفاء بتعهداتهم “لذلك يتعين على طهران أن تتخذ خطوات مقابلة وأن تبدي موقفا حاسما تجاه الأطراف الغربية” مضيفا “على الأوروبيين وبدلا من الإعراب عن القلق وإصدار البيانات الوفاء بتعهداتهم لأن التصريحات لن تحل أي مشكلة”.

يذكر أن مصدرا إيرانيا مطلعا أعلن أمس الأول أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة 67ر3 بالمئة تخطى مستوى الـ 300 كيلوغرام فيما أصدر أمس وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي بيانا تحدثوا في سياقه عن شعورهم “بقلق بالغ” من “إعلان إيران تجاوزها حدود المخزون من اليورانيوم منخفض التخصيب”.

انظر ايضاً

إيران ضمن أربع دول رائدة في مجال الطائرات المسيرة

طهران-سانا أكد النائب في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني أبو الفضل أبو ترابي أن بلاده التي …