الشريط الأخباري

اليونيسيف تحذر من انهيار الخدمات الأساسية باليمن جراء العدوان

نيويورك-سانا

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” من انهيار الخدمات الأساسية في اليمن نتيجة استمرار العدوان السعودي.

ووفقا لوسائل إعلامية قالت المنظمة في تقرير لها اليوم “إن رواتب 25ر1مليون موظف حكومي لم تدفع منذ أكثر من سنتين ونصف السنة بمن فيهم الأطباء والاختصاصيون الاجتماعيون وغيرهم من العاملين في القطاع العام”.

وأضاف التقرير “إن عدم دفع الرواتب أدى إلى إغلاق أو تخفيض ساعات عمل بعض المرافق الحيوية كالمنشآت الصحية والمدارس ومرافق المياه والصرف الصحي وغيرها من الخدمات الاجتماعية الأساسية”.

وأشار إلى أن “51 بالمئة فقط من إجمالي المرافق الصحية لا تزال تعمل بشكل كامل رغم أنها تعاني من نقص حاد في الأدوية والمعدات والموظفين”.

كما أشار التقرير إلى زيادة أعداد الوفيات بين المدنيين المرتبطة مباشرة بنقص الموارد حيث ارتفع معدل وفيات الأمهات بشكل حاد خلال العدوان من خمس وفيات في اليوم عام 2013 إلى 12 حالة وفاة في 2018.

وحذر التقرير من العواقب الوخيمة لهذه الأرقام لافتا إلى أن موت الأمهات يزيد بشكل كبير من خطر وفاة أطفالهن ووفقا للمنظمة فإن طفلا واحدا من بين كل 30 يموت خلال الشهر الأول من ولادته بسبب سوء التغذية أو من خلال التعرض للعدوى.

ويشهد اليمن أوضاعا صحية ومعيشية متدهورة للغاية جراء استمرار العدوان السعودي منذ أكثر من أربع سنوات إضافة إلى الحصار الذي يفرضه على الموانئ اليمنية وانقطاع الإمدادات الطبية ما أدى إلى انتشار الأمراض التي تسببت بوفاة آلاف اليمنيين حيث أعلنت وزارة الصحة اليمنية الشهر الماضي أن عدد الشهداء والمصابين جراء العدوان المستمر منذ عام 2015 بلغ 52 ألف يمني.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

سريع: أكثر من 30 غارة للعدوان السعودي خلال 12 ساعة

صنعاء_سانا أكد المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع أن طيران تحالف العدوان السعودي …