الشريط الإخباري

روحاني لماكرون: واشنطن هي السبب الرئيس للتوترات في المنطقة

طهران – سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده لا تريد تصعيد التوتر في المنطقة ولا تسعى للحرب مع أي دولة في حين أن الإدارة الأمريكية هي السبب الرئيس للتوترات في المنطقة.

وقال روحاني خلال اتصال هاتفي تلقاه من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم “إننا ملتزمون دوما بتعزيز أمن واستقرار المنطقة ونبذل الجهود في هذا السياق إلا أننا سنتصدى بحزم للأمريكيين إذا حاولوا تكرار اعتدائهم على المياه الاقليمية والمجال الجوي الإيراني”.

وأوضح روحاني أن خطوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالخروج أحادي الجانب من الاتفاق النووي تضر الشعب الأمريكي وأوروبا وإيران وتتعارض مع المصالح الاقليمية والدولية مشيرا إلى أنه لو تم تنفيذ الاتفاق النووي بشكل كامل وصحيح من قبل جميع أطراف المفاوضات لكنا نشهد اليوم تطورات إيجابية في المنطقة والعالم.

وتابع روحاني أن بلاده التزمت بالاتفاق النووي بعد خروج أمريكا على أساس وعود الأطراف الأوروبية لضمان المصالح الاقتصادية ومنها حل وتسوية القضايا المتعلقة بالشؤون البنكية وبيع النفط والتي لم يتحقق أي منها عمليا لافتا إلى أنه إذا لم تتمكن إيران من الاستفادة من مصالح الاتفاق النووي فإنها ستخفض التزاماتها على مراحل.

وأشار روحاني إلى إجراءات الحظر الأمريكية الأخيرة وقال: “إن إيران لن تقوم أبدا بخطوة لا يمكن الرجوع عنها ومتى ما تم تنفيذ الاتفاق النووي من قبل مجموعة خمسة زائد واحد في مجال حل وتسوية العلاقات البنكية وبيع النفط فان الظروف ستعود إلى ما كانت عليه وما لم تلغ أمريكا جميع إجراءات الحظر ضد إيران فإن الظروف لن تتغير”.

من جهته اعتبر الرئيس الفرنسي خروج الولايات المتحدة من الاتفاق وفرض وتشديد الحظر على إيران “أمرا يبعث على الأسف” مشيرا إلى أن العديد من الإجراءات والقرارات الأمريكية “هي للاستهلاك الداخلي”.

وأضاف ماكرون أن فرنسا سعت وتسعى إلى الالتزام بالاتفاق النووي وإلى “إقناع الأطراف المفاوضة عليه وخاصة واشنطن للالتزام به” مؤكدا ضرورة تعاون الجميع للحيلولة دون زيادة التوتر في المنطقة.

انظر ايضاً

روحاني:المشاركة الواسعة بالانتخابات الرئاسية رسالة لأمريكا بفشلها

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن المشاركة الشعبية الواسعة في الانتخابات الرئاسية التي جرت …