اللجاة في درعا… متحف في الهواء الطلق

درعا-سانا

تضم منطقة اللجاة في درعا حضارة تعود إلى ما قبل التاريخ فهي هضبة بازلتية ذات طبيعة صخرية وعرة وصعبة وهي من أهم المناطق الأثرية في حوران لغناها بالمواقع التاريخية القديمة.

وسميت اللجاة قديما بعدة أسماء بينها “تراخون” في الفترة الهلنستية بينما أطلق عليها الرومان “تراخونيتيس” بمعنى الوعرة أما العرب فسموها “لجاة” لما تحتويه من شقوق كبيرة ومغارات وكهوف ممتدة إلى مسافات شاسعة.

مدير السياحة ياسر السعدي أشار لنشرة سانا سياحة ومجتمع إلى أن اللجاة منذ القدم كانت مركزا حضاريا مهما وذات موقع استراتيجي حصين ومنيع على الغزاة والطامعين نتيجة وعورة مسالكها وقوة تحصيناتها من القلاع والأبراج وتضم مدنا أثرية كاملة تزخر بالمباني والقصور والمساكن والمعابد والقلاع والأبراج والمسارح والمدافن والطرقات والبرك والآبار فهي بحق متحف متكامل في الهواء الطلق لا ينقصها سوى توفير الإمكانيات للكشف عن كنوزها وإبراز معالمها وتوظيفها.

وأضاف أن العقود الماضية شهدت إجراء عدة مسوح أظهرت عددا كبيرا من الأوابد مع بعض الآثار لمبان محلية تؤرخ للفترة اليونانية الرومانية ومن بين هذه المواقع المبنى القبلي لسحر اللجاة الذي كان له مكانة بارزة بالنسبة لدراسة فن المنحوتات البازلتية لجنوب سورية مبينا أن مبنى سحر اللجاة الديني بني خلال فترة الأباطرة الأنطونيين ويقع شرق الطريق الروماني بستة كيلومترات بغية ضبط قطاع الطرق في المنطقة.

وتنتشر في قرى اللجاة ولا سيما شعارة وأم الزيتون ودان وقم وأم الرمان والدلافات الكهوف والمغارات ويعتقد أنها سكنت في العصور الحجرية ولم يعرف حتى الآن زمن الاستيطان البشري الأول لهذه المنطقة بسبب قلة الدراسات واكتفاء العلماء والرحالة بزيارة المناطق السهلة فيها.

ووصف شهاب الدين بن أحمد أبي الفتح الأبشيهي في كتابه “المستطرف في كل فن مستظرف عام 790-850 هجري” اللجاة بقوله: “عند حوران مدينة عظيمة يقال لها اللجاة فيها من البنيان ما تعجز عنه ألسنة العقلاء كل دار فيها مبنية من الحجر المنحوت ليس في الدار خشبة واحدة بل أبوابها وغرفها وسقوفها وبيوتها من الصخر المنحوت الذي لا يستطيع أحد أن يعمله من الخشب وفي كل دار بئر وطاحون وكل دار مفردة لا تلاصقها دار أخرى وكل دار كالقلعة الحصينة”.

قاسم المقداد

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

صور من درعا

ــ تصوير ضياء الدين السعيد