الشريط الإخباري

إنتاج سلالات جديدة من بذار البطاطا في مركز بحوث سلمية

حماة-سانا

توصل الباحثون في مركز الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في سلمية بريف حماة إلى استنباط وإنتاج سلالات جديدة من بذار البطاطا المحلية ذات صفات إنتاجية عالية وأقل تكلفة من البذار المستوردة.

وقالت المهندسة رابعة الحايك مديرة المركز في تصريح لـ سانا إنها المرة الأولى التي يستنبط فيها عدد من الباحثين والمهندسين الزراعيين العاملين في المركز هذه الأصناف الجديدة من بذار البطاطا المحلية التي تمتاز بملاءمتها لمناخ وطبيعة الأراضي وإنتاجها الجيد كماً ونوعاً موضحة أن هذه البذار يتم إكثارها والحفاظ عليها في مرحلة البيوت الشبكية لدى مركز بحوث سلمية.

من جهته لفت المهندس فراس شيحاوي المشرف على المشروع إلى أهمية إنتاج سلالات جديدة من بذار البطاطا المحلية لدوره في توفير الكثير من النفقات المادية على الدولة والتي تدفعها حالياً لاستجرار البذار المستوردة ناهيك عن منع احتمال ظهور ودخول آفات وأمراض من خلال أصناف البذار المستوردة.

ويأتي مشروع استنباط وإنتاج بذار بطاطا محلية في إطار الاكتفاء الذاتي واستقرار الأمن الغذائي ودعم الاقتصاد الوطني ولا سيما أن محصول البطاطا يحظى بمكانة غذائية عالية في مائدة السوريين وتحضير العديد من الوجبات الغذائية في المطاعم.

عبد الله الشيخ

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إكثار البذار: خطة للاستغناء عن استيراد بذار البطاطا في 2023

دمشق-سانا أكد الدكتور بسام السليمان مدير عام المؤسسة العامة لإكثار البذار أن المؤسسة مستمرة بعملها …