عراقجي:أوروبا غير مستعدةلتسديد أدنى ثمن للحفاظ على الاتفاق النووي

طهران-سانا

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي أن بلاده أصبحت على قناعة بأن عدم التزام أوروبا بتعهداتها في الاتفاق النووي لا يعود إلى العجز بل لغياب الإرادة السياسية.

وقال عراقجي خلال استقباله وزير شؤون الشرق الأوسط في الخارجية البريطانية اندرو موريسون اليوم في طهران “إن الدول الأوروبية ليست على استعداد لتسديد أدنى ثمن للحفاظ على الاتفاق فالشركات الأوروبية لا تتجرأ على تجاوز أوامر الخزانة الأميركية وذلك يعني عدم سيادة أوروبا حتى في داخل حدودها” مشيرا إلى تباطؤ وقصور الدول الأوروبية في العمل بتعهداتها في إطار الاتفاق النووي.

وأضاف عراقجي “للأسف ليس هناك أي توازن بين مسؤولياتنا وحقوقنا في الاتفاق النووي لذا لا مبرر لمواصلة إيران التزامها بالاتفاق النووي” لافتا إلى أن قرار إيران خفض تعهداتها قرار وطني ولا يمكن العودة عنه وستواصل هذا المسار حتى تلبية مطالبها.

وانتقد عراقجي مواقف الحكومة البريطانية أحادية الجانب في القضايا الإقليمية ومنها توجيه اتهامات لا أساس لها لإيران في قضية الهجوم على ناقلات النفط.

كما بحث الجانبان العلاقات الثنائية ومنها مستحقات إيران المالية المترتبة على بريطانيا داعيا إلى تسديد هذه الديون فورا قائلا “إن امتناع الحكومة البريطانية عن هذا الأمر غير مقبول إطلاقا”.

من جانبه أكد وزير شؤون الشرق الأوسط في الخارجية البريطانية التزام حكومة بلاده بالاتفاق النووي وقال إن “بريطانيا عازمة على أن يتم تفعيل القناة المالية /اينستكس/ على وجه السرعة”.

انظر ايضاً

عراقجي: مفاوضات فيينا يجب أن تنتظر الحكومة الجديدة في إيران

طهران- سانا أكد مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي أن بلاده تمر بمرحلة …