بوتين يحظر تسيير الرحلات الجوية الروسية إلى جورجيا

موسكو- سانا

أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم مرسوما يحظر تسيير رحلات شركات الطيران الروسية إلى جورجيا اعتبارا من الـ 8 من تموز المقبل.

ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك عن الكرملين قوله في بيان “إن الرئيس بوتين وقع مرسوما حول إجراءات معينة لتوفير الأمن القومي لروسيا الاتحادية وحماية المواطنين الروس من الأفعال الإجرامية وغيرها من الأعمال غير القانونية”.

وأوصى المرسوم الرئاسي الروسي الشركات السياحية بتجنب بيع التذاكر وتنظيم الرحلات إلى جورجيا خلال فترة سريانه.

وبموجب المرسوم كلف الرئيس بوتين الحكومة الروسية باتخاذ إجراءات لضمان عودة المواطنين الروس الموجودين على أراضي جورجيا بشكل مؤقت وأمتعتهم وضمان تنفيذ الإجراءات الضرورية لتطبيق هذا المرسوم.

كما كلف بوتين وزارة الخارجية بأن تنسق مع السلطات الجورجية الخطوات لضمان أمن المواطنين الروس وعودتهم إلى الوطن.

وأضاف البيان “أن المرسوم يوصي منظمي الرحلات السياحية ووكلاء السفر خلال فترة الحظر المنصوص عليها في الفقرة 1 من هذا المرسوم بالامتناع عن بيع المواطنين المنتجات السياحية التي توفر النقل بما في ذلك التجاري للمواطنين من أراضي روسيا الاتحادية إلى أراضي جورجيا”.

بدوره أعلن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن المرسوم الذي أصدره الرئيس بوتين فيما يتعلق بجورجيا يتمثل بفرض قيود اضطرارية على خلفية الأعمال المتطرفة التي جرت في العاصمة تبليسي.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن بيسكوف قوله إن “هذه قيود اضطرارية فرضتها روسيا بهدف ضمان سلامة المواطنين الروس على خلفية الأعمال التي تشهدها جورجيا حاليا” مشيرا إلى أنه حتى الثامن من تموز ستنتهي فترة العدد الأكبر من الرحلات السياحية وسيكون المواطنون الروس قادرين على العودة إلى ديارهم.

وكان الرئيس الروسي بحث في وقت سابق اليوم مع أعضاء مجلس الأمن الروسي الوضع في الخليج إضافة إلى الأوضاع في جورجيا على خلفية أعمال الشغب التي أثارتها عناصر متطرفة في جورجيا ضد البرلمانيين الروس .

انظر ايضاً

بوتين: القوات الروسية تقوم بدور إيجابي في قره باغ

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن قوات حفظ السلام الروسية تقوم بدور إيجابي في …