عــاجــل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: ضرورة القضاء على الإرهاب في إدلب وبذل الجهود لإعادة الإعمار وعودة المهجرين السوريين إلى بلدهم

المركزي يواصل استبدال الأوراق النقدية المشوهة

دمشق-سانا

أصدر حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور حازم قرفول قرارا بتسديد مبلغ يقدر بنحو 2 مليون و840 ألف ليرة سورية وذلك لقاء أوراق نقدية مشوهة نتيجة قوة قاهرة مقدمة من قبل عدد من المواطنين.

ووفقا للقرار الذي تلقت سانا نسخة منه بلغ حجم المبالغ المصرح بتلفها نحو 6 ملايين و396 ألف ليرة سورية مقدمة في الفترة ما بين منتصف تشرين الأول العام الماضي وحتى منتصف شباط الماضي من قبل 54 مواطنا إلى فروع المركزي في محافظات دمشق واللاذقية والسويداء وحماة والحسكة ودير الزور.

ويشير القرار إلى أن أسباب التشويه الحاصل للأوراق النقدية المقدمة من قبل المواطنين وفقا للضبوط والبيانات المقدمة تراوحت ما بين الحريق والاهتراء والرطوبة والقوارض والتمزق وسوء التخزين والغسيل والتلف.

وذكر المركزي المواطنين في بيان نشره على موقعه الإلكتروني بالوثائق المطلوب تقديمها بخصوص استبدال الأوراق المشوهة نتيجة القوة القاهرة على أن يتم تقديمها من قبل صاحب العلاقة حصرا أو من قبل وكيله القانوني إلى دائرة المراسلات لدى المركزي أو أقسام الخزينة لدى فروع المركزي بالمحافظات.

يذكر أن المركزي أصدر قرارا الشهر الماضي بتسديد مبلغ يقدر بنحو 2 مليون و193 ألف ليرة سورية وذلك لقاء أوراق نقدية مشوهة نتيجة قوة قاهرة مقدمة من قبل 49 مواطنا.

وكان مدير الخزينة في المركزي أكد في تصريح لـ سانا أن المصرف يقوم بدراسة طلبات الاستبدال المقدمة من المواطنين والتحقق من أسباب التلف وتحديد المبالغ الموافق على استبدالها وفقا للمعايير المعتمدة في المركزي وبما يتفق مع أحكام قانون النقد الأساسي رقم 23 للعام 2002 .

وسيم العدوي