الشريط الإخباري

مراكز الإنتاج الزراعي في السويداء تؤمن آلاف الغراس المثمرة والحراجية لخدمة العملية الزراعية

السويداء-سانا

تؤمن مراكز الإنتاج الزراعي الموجودة في محافظة السويداء غراسا موثوقة بإنتاجية عالية لخدمة العملية الزراعية وزيادة المساحات المزروعة.

وتنتج هذه المراكز وفق مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد الغراس المثمرة في نبع عرى وكوم الحصى والحراجية ضمن مشتلي العين ونمرة إضافة إلى مركز مفعلة المختص بإنتاج ثمار بذرية ( تفاح – إجاص) بقصد استخراج بذورها وزراعتها في المراكز المتخصصة بإنتاج الغراس المثمرة.

هذه المراكز كما يذكر حامد تنتج غراسا بمواصفات جيدة كونها تلقى العناية الفنية اللازمة وتؤمن أغلب احتياجات المحافظة منها ويجري بيعها بأسعار تشجيعية مبينا أن العمل جار لزيادة خطط الإنتاج وتعويض الفاقد في المحافظة وغيرها من المحافظات.

ووفقا لرئيس دائرة الإنتاج النباتي المهندس أكرم سراي الدين فإن مركز نبع عرى يشغل مساحة 647 دونما ويعمل على إنتاج و توزيع غراس الزيتون والتفاح والإجاص واللوز المطعم وغيرها كما أحدث فيه حقل أمات لإنتاج عقل للكرمة المقاومة لحشرة الفيلوكسيرا.

وفيما يتعلق بمركز كوم الحصى الواقع جنوب مركز مدينة السويداء والبالغة مساحته الإجمالية 142 دونما يبين سراي الدين أنه ينتج غراس الفستق الحلبي المطعم والبذري كما يوجد فيه حقول أمات لإنتاج مطاعيم لأشجار التفاح والإجاص والفستق الحلبي والجوز والتين والتوت والوردة الشامية.

وعدد غراس الأشجار المثمرة المنتجة بالمركزين كما يوضح سراي الدين يبلغ نحو 150 ألف غرسة بشكل وسطي سنويا وهي تؤمن 80 بالمئة من احتياج المحافظة مع وجود نقص في غراس اللوز مشيرا إلى أنه سيتم تداركه الموسم القادم.

وبخصوص مشتلي العين ونمرة الحراجيين أشار رئيس دائرة الحراج المهندس أنس أبو فخر إلى أن الأول مساحته 40 دونما والثاني 25 دونما وتزرع فيهما غالبا غراس السرو والصنوبر الثمري والبروتي والسنديان والسماق واللوز المر والبطم وغيرها.

والمشتلان كما يذكر أبو فخر يعتمدان بالسقاية على شبكة ري بالرذاذ موزعة على الحقول و عدد الغراس المنتجة فيهما سنويا يتراوح بين 100 و500 ألف غرسة حراجية تؤمن حاجة المحافظة لأعمال التحريج الاصطناعي ودعم حملات التشجير التي يقوم بها المجتمع المحلي وكذلك للجامعات والمدارس والمشافي ومختلف الجهات الرسمية والوحدات الإدارية.

عمر الطويل

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

1500 هكتار خطة مشاريع التشجير المثمر هذا العام

دمشق-سانا تعمل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي على إدخال مساحات جديدة في الاستثمار الزراعي العام الجاري،