صحف صينية: مواقف أمريكا وبريطانيا تجاه هونغ كونغ تتسم بالنفاق

بكين-سانا

انتقدت صحيفتا “تشاينا ديلي وغلوبال تايمز” الصينيتان محاولات التدخل الخارجي في شؤون منطقة هونغ كونغ الصينية والتي تقوم بها الولايات المتحدة وبريطانيا مشددتين على أن مواقف هذين البلدين تتسم بالنفاق.

وأكدت صحيفة تشاينا ديلي أن الحكومة الصينية ستواصل دعم حكومة منطقة هونغ كونغ سواء في مواجهة أعمال العنف أو في التصدي للتدخلات ذات النوايا السيئة للحكومات الأجنبية إلى جانب دعمها في إرساء سيادة القانون.

وبينت الصحيفة أن ترتيبات هونغ كونغ لتسليم الهاربين شأن داخلي محض ولا رأي فيها لأي دولة من الدول مثل الولايات المتحدة أو بريطانيا اللتين تتخذان موقفا منافقا نظرا إلى نواياهما الخبيثة داعية سكان هونغ كونغ للدخول في مناقشات عقلانية حول مشروع القانون والاصطفاف مع القانون والنظام وإدانة أي شخص يحاول إثارة مزيد من العنف.

وكانت وزارة الخارجية الصينية قالت أمس الأول إن الحكومة المركزية الصينية أعلنت دعمها واحترامها وتفهمها للقرار وستواصل دعم حكومة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بحزم فى حكمها بموجب القانون.

بدورها حذرت صحيفة غلوبال تايمز الولايات المتحدة من استخدام هونغ كونغ كورقة مساومة لفرض تنازلات في المحادثات التجارية الجارية مع الصين مبينة أنه إذا اعتقدت واشنطن أن لعب ورقة هونغ كونغ يمكن أن يجبر الصين على تقديم تنازلات في المفاوضات التجارية فمن الأفضل أن تفكر مرتين فأعمال الشغب في هونغ كونغ ستعزز فقط موقف بكين الصارم أمام واشنطن.

وكانت الخارجية الصينية استدعت يوم الجمعة الماضي القائم بأعمال السفارة الأمريكية فى بكين وقدمت له احتجاجا رسميا للجانب الأمريكي على التصريحات والأفعال المتعلقة بتعديلات حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة على قانون المجرمين الهاربين وقانون المساعدة القضائية المتبادلة في المسائل الجنائية.

 

انظر ايضاً

الصين تعارض بشدة تدخل البرلمان الأوروبي بالوضع في هونغ كونغ

بكين-سانا عبرت الصين عن معارضتها الشديدة لتدخل البرلمان الأوروبي في شؤونها الداخلية بما يخص الوضع …