الشريط الأخباري

سيناتوران أمريكيان سيقدمان مشروع قرار لمنع دعم النظام السعودي

من العدوان السعودي على اليمن

واشنطن-سانا

أعلن عضوا مجلس الشيوخ الأمريكي الديمقراطي كريس مورفي والجمهوري تود يونغ عزمهما طرح مشروع قرار لمنع تقديم الدعم الأمني الأمريكي للنظام السعودي لانتهاكه حقوق الإنسان وخاصة انتهاكاته المستمرة في الحرب على اليمن.

وقال السيناتوران مورفي ويونغ في بيان نقلته وكالة اسوشيتد برس إنهما “سيقدمان في مجلس الشيوخ مشروع قرار يعتمد على قانون المساعدة الخارجية الذي يمنح الكونغرس الحق في طلب الوصول إلى معلومات عن سلوك دولة أخرى في مجال حقوق الإنسان والتصويت على وقف أي مساعدة لهذه الدولة بناء على هذه المعلومات”.

وبين مورفي أن “العملية التي سيتم إطلاقها ستتيح للكونغرس تقييم علاقات واشنطن مع السعودية في المجال الأمني برمته وليس في مسألة بيع السلاح فقط واستعادة دور الكونغرس في تقرير السياسات الخارجية للبلاد” مشددا على ضرورة قيام الكونغرس بتغيير طريقة تعامل الولايات المتحدة مع السعودية.

من جانبه قال يونغ إن “إمدادات الأسلحة الأمريكية للسعودية تتطلب رقابة الكونغرس ومشروع القرار الجديد يطالب وزير الخارجية مايك بومبيو بالإجابة عن أسئلة أساسية قبل المضي قدما في هذا المجال”.

وياتي هذا التحرك بعد إعلان أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي من بينهم السيناتوران مورفي ويونغ الأربعاء الماضي عزمهم تقديم 22 مشروع قرار لإحباط خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتجاوز الكونغرس والالتفاف عليه وإتمام مبيعات عسكرية بمليارات الدولارات للنظام السعودي.

 

انظر ايضاً

تصعيد أمريكي سعودي جديد في الخليج وتحذيرات من اندلاع حرب جديدة

دمشق-سانا تصعيد جديد تشهده منطقة الخليج مع تزايد حدة التوتر على خلفية الاتهامات الزائفة التي …