الشريط الإخباري

طهران: لم نلحظ أي إجراءات من الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي

طهران-سانا

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن طهران وفت بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي الموقع معها بينما لم يقم الجانب الأوروبي بذلك حتى الآن.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة سيد عباس موسوي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم أن إيران قامت بالخطوة العملانية التي تتفق مع تعهداتها لكنها لم تشهد من الجانب الأوروبي والمتمثل بفرنسا وبريطانيا وألمانيا القيام بالأمر نفسه وقال “إن الخطوة التالية التي ستتخذها إيران ستكون متوقفة على مواقف الدول الأعضاء في الاتفاق النووي وهي ستمضي بها بكل صلابة وقوة”.

وتابع موسوي: “ما قام به الجانب الأوروبي لم يقنعنا وقد جاء متأخرا جدا فنحن لم نعتمد حتى الآن على آلية اينستكس المالية فى التعامل مع أوروبا ولم نر أي إجراءات عملية من الاتحاد الأوروبي لانقاذ الاتفاق.. ونحن نريد منهم الوقوف في وجه الإرهاب الاقتصادي والضغوط الاقتصادية التي تمارس ضدنا والتنديد بها”.

وأكد أن أي شروط تطرح بعد الاتفاق النووي هي إجراءات تحريفية لممارسة الضغوط على إيران لافتا إلى أن روسيا والصين أثبتتا التزامهما بالاتفاق النووي.

وأشار موسوي إلى أن إيران لن تعير أي أهمية للثرثرات الإعلامية التي تطلقها الولايات المتحدة وسياسة المراوغة والتحايل التي تواكب طرح التفاوض وهو ما ترفضه طهران.

إلى ذلك أعرب موسوي عن رغبة إيران فى الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون والتي تعتبر من أهم المنظمات الإقليمية مشيرا إلى أن إيران تشغل صفة عضو مراقب فيها حاليا.

من جانب آخر أكد موسوي أن أوروبا بإمكانها رغم العراقيل الأمريكية اتخاذ خطوات عملية للمساهمة في الحفاظ على الاتفاق النووي ودعم السلام والاستقرار في المنطقة.

وأضاف موسوي في تغريدة على تويتر”إن وزيري الخارجية الإيراني والألماني أجريا اليوم مباحثات صريحة وبناءة حول العلاقات الثنائية العريقة والودية وأيضا الاتفاق النووي وخفض التوترات في المنطقة”.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أكد في وقت سابق اليوم خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني هايكو ماس أن مشاكل المنطقة ناجمة عن تأييد الولايات المتحدة للكيان الصهيوني وتكريس احتلاله للقدس والجولان السوري إلى جانب مخططاتها الهادفة إلى سلب حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

كنعاني: هناك حاجة ملحة لتحقيق دولي بشأن جرائم الكيان الصهيوني في مستشفى الشفاء بغزة

طهران-سانا قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني: إن هناك حاجة ملحة وعاجلة