الشريط الإخباري

سيدة من السويداء تحيي بمنتجاتها التراث وتؤمن مصدرا للدخل

السويداء-سانا

تعمل هنادي عبد الباقي على إعادة إحياء المنتجات والأعمال اليدوية من شغل الصنارة والكروشيه والتطريز مسلطة الضوء على الخصائص الفنية والجمالية لهذا الفن من خلال التصاميم التراثية التي أضافت عليها من روح العصر.

وهنادي أم لأربعة أطفال جعلت من موهبتها الفنية مصدرا للدخل من خلال تأسيسها مشروعا صغيرا لصناعة وتعليم الأعمال والمشغولات اليدوية تقول لنشرة سانا سياحة ومجتمع إنها تعلمت شغل الصنارة والكروشيه من والدتها وجدتها مشيرة إلى ان شغفها بأعمال التطريز والكروشيه والحياكة منذ الصغر دفعها إلى تطوير نفسها وتنويع أساليب وتصاميم منتجاتها فعملت على إحياء المشغولات التراثية ودمجها بتصاميم عصرية مستحبة ومطلوبة في السوق باستخدام خامات بسيطة مما يتوفر في منزلها أو الطبيعة المحيطة.

ساعات عمل طويلة تقضيها هنادي في صناعة قطع فنية لتزيين البيوت والمكاتب وبسط تراثية مشغولة بإتقان وحرفية إضافة إلى لوحات مصنوعة من جذوع الأشجار التي تحولها إلى قوالب لزراعة الصباريات دون أن يتعارض ذلك مع واجباتها كربة منزل.

وتشير هنادي إلى أن عملها ساعدها على تحسين وضع أسرتها المعيشي لافتة إلى أنها تسعى جاهدة إلى تعليم الأطفال إعادة تدوير توالف البيئة وذلك من خلال إقامة دورات مجانية لهم.

وشاركت هنادي بالعديد من المعارض ولا تبخل بنقل ما تعلمته لنساء يرغبن بالتعلم عبر دورات وورشات عمل تقيمها دورياً بشكل مجاني لأنه برأيها “العمل الذي يبرز الحس الجمالي الذي تتمتع به المرأة لا يحتاج إلى رأس مال ولا إلى مكان مخصص وإنما تستطيع أي سيدة أن تقوم بذلك في منزلها وأثناء متابعتها واجباتها المنزلية”.

وتلفت ماجدة نعيم ونسرين أبو سعده المستفيدتان من هذه الدورات التي تقيمها هنادي إلى أنهما تعلمتا حرفة ساعدتهما على تلبية بعض المتطلبات المعيشية.

خزامى القنطار‏