الشريط الإخباري

حرفي يبدع في صناعة السجاد اليدوي بطرطوس

طرطوس-سانا

عمله بالشرقيات وشغفه بجمع المقتنيات التراثية دفع الحرفي محسن العجي إلى استثمار موهبته في صناعة السجاد الشرقي اليدوي وافتتاح مشغله الخاص بهذه الصنعة معتمداً على الصوف الطبيعي والمشغول يدوياً للحفاظ على هذه المهنة التي يعتبرها من أكثر المهن أصالة وعراقة.

ويعمل العجي منذ نحو عشرين عاماً في صالته الخاصة في مدينة طرطوس على صناعة السجاد والبسط وتفصيل المدات ذات الطابع الشرقي المصنوعة بالنول العربي ويوضح لـ سانا سياحة ومجتمع أن الفكرة بدأت من استحضاره صورة علقت بذهنه منذ الطفولة وهي الاستفادة من الألبسة التالفة أو القماش القديم وإعادة تصنيعه على شكل بساط وهو ما يعرف في عصرنا الحاضر باسم إعادة تدوير المخلفات المنزلية.

وينوع العجي بتصاميم أعماله حيث تأثر بالبساط الشرقي الدمشقي المشهور عالمياً الذي يطغى عليه اللونان الأحمر والأسود كما استهوته المشغولات الهندية والباكستانية اليدوية التي وجد فيها نوعاً من التقارب مع التراث الشرقي لافتاً إلى أنه شارك بالعديد من المعارض الداخلية والخارجية وحاز شهادات تقدير منها وإن منتجاته تصدر إلى بعض الدول المجاورة.

ورغم مزاحمة الخيط الصناعي ومنافسته إلا أن العجي يصر على إنتاج قطع تراثية متكاملة بمواد أولية ذات جودة لأن هذا النوع من القطع له جمهوره الخاص حسب قوله.

غرام محمد

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

صناعة سجاد يدوي تراثي بقالب عصري ضمن مشروع سيدة من السويداء

السويداء-سانا تنتشر صناعة السجاد اليدوي التراثي القديم في قرى ريف السويداء، والتي تضطلع بها منذ …