الشريط الإخباري

أسواق الحسكة.. حركة نشطة مع اقتراب العيد

الحسكة-سانا

مع اقتراب حلول عيد الفطر السعيد تشهد أسواق محافظة الحسكة حركة نشطة من قبل الأهالي الذين يتسوقون في أرجائها وبين محالها التجارية لتأمين حاجياتهم من المواد الغذائية وتجهيزات العيد في ظل أجواء من الأمن والأمان.

استقبال عيد الفطر هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة من حيث تحسن واقع تقديم الخدمات للمواطنين فقد زاد التيار الكهربائي شبه المستمر من نشاط حركة التسوق لتمتلئ شوارع وأرصفة الأسواق بالمارة حتى ساعات متأخرة من الليل فيما كانت الحركة سابقاً مقتصرة على الفترة النهارية.

وخلال جولة في أسواق مدينة الحسكة التقى مراسل سانا عدداً من الباعة وأبناء المدينة الذين يتسوقون لشراء حاجيات العيد من مواد غذائية وحلويات وألبسة وغيرها مشيرين إلى وجود وفرة في مختلف المواد في الأسواق وبأسعار مقبولة ومتدرجة تناسب حاجة ورغبة الزبون.

في منطقة سوق الهال يعرض البائع عبدو خليل العديد من أصناف السكاكر التي تباع عادة خلال فترة الأعياد والتي يرى أن أسعارها جيدة ومقبولة وتتراوح ما بين 600 ليرة و1000 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد مبيناً وجود أصناف أغلى لمن يرغب في شرائها.

وعلى مقربة منه يعرض الشاب ناجي محمد بضاعته من الحلويات والبيتفور والكليجية والبرازق والتي تشكل مواد أساسية لا يستغني عنها الأهالي في فترة الأعياد ويوضح أن أسعارها جيدة وتتراوح ما بين 800 و1000 ليرة مع وجود إقبال كبير على شرائها.

كما يحرص الأهالي على تأمين حاجياتهم من المواد الغذائية والخضار والفواكه حيث تشهد مواد الخضار الصيفية المنتجة محلياً انخفاضاً ملموساً في أسعارها فيما تبقى مواد الفواكه الموردة من المحافظات الداخلية مرتفعة قليلة أما اللحوم فتشهد أسعار لحوم الأغنام والعجل ارتفاعاً ملحوظاً الأمر الذي حدا بمعظم الأهالي للتحول إلى استهلاك الفروج الأرخص مقارنة مع باقي أصناف اللحوم.

ويشهد شارع فلسطين الذي يعتبر شريان مدينة الحسكة الاقتصادي ازدحاماً كبيراً خلال الأيام الحالية في الفترتين الصباحية والمسائية نتيجة إقبال الأهالي على شراء حاجياتهم ولا سيما الألبسة والأحذية والأقمشة ومواد التجميل النسائية ومواد القهوة والحلويات وغيرها.

بائع الألبسة سعيد عبو يوضح أن حركة البيع والشراء في شارع فلسطين جيدة في ظل وجود إقبال على شراء ألبسة الأطفال موضحاً أن جميع منتجات الألبسة والأحذية الموجودة لديه ذات منشأ وطني.

وتنتشر رائحة القهوة المحمصة حديثاً في أرجاء الشارع ويبين البائع أبو أنس أن مادة القهوة العربية من المشروبات الأساسية التي تقدم للضيوف في فترة الأعياد وعليها طلب جيد من قبل الأهالي إضافة لشراء القهوة الحلوة والشاي وباقي أصناف المشروبات.

وتباينت آراء الأهالي حول أسعار المواد والألبسة في الأسواق فترى المعلمة فاطمة عبيد وهي أم لعدة أطفال أن فرحة العيد مقترنة ببسمة أطفالها وبالتالي فإن شراء الألبسة الجديدة مخصصة لهم موضحة أن أسعار هذه الألبسة مرتفعة مقارنة بألبسة الكبار.

بدورها بسمة سليمان توضح أن السوق يوفر عدة أصناف من المنتجات وتتدرج بأسعارها وفق حاجة وقدرة الأهالي على الشراء مبينة أن أسعار السكاكر والبيتفور والكليجية جيدة في الأسواق ذات الطابع الشعبي وإن كانت هناك أصناف أخرى منها مرتفعة.

عارف الصالح يرى أن حصاد موسمي القمح والشعير الوافر وتحسن الواقع المالي للكثير من الأهالي الذين يعملون بالزراعة ترك لديهم أريحية في عملية الشراء وأثر إيجاباً على واقع عمليات الشراء والبيع في الأسواق كما يشير الشاب باسل محمود الذي يدرس في كلية الحقوق بجامعة دمشق إلى أن أسعار الألبسة والأحذية في محافظة الحسكة أرخص مقارنة بأسعار مثيلاتها في باقي المحافظات.

نزار حسن

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

دعماً لصمود الشعب الفلسطيني.. معرض لرسومات الأطفال في القامشلي

الحسكة-سانا أقامت مدرسة صبوح آزاد في مدينة القامشلي معرضها الفني السنوي، فيما تناولت رسوماته مواضيع …