الشريط الإخباري

مخبر وعيادة استشارية قلبية لمصابي اللاشمانيا في حماة

حماة-سانا

خدمات استقصائية واستشارية جديدة باتت متاحة أمام مراجعي مركز البرداء واللاشمانيا في مديرية صحة حماة مع إحداث مخبر وعيادة استشارية قلبية لدراسة حالتهم وقدرتهم على تحمل بعض أنواع العلاج.

رئيس المركز الدكتور حكم حزواني أوضح لـ سانا الصحية أن المركز يخدم مجانا المصابين باللاشمانيا عبر 20 طبيبا مختصا وممرضا وفنيا وأطباء مقيمين اختصاص جلدية يتم تحويلهم دوريا من مشفى حماة الوطني.

وبين حزواني أن خدمات المخبر الجديد مخصصة لمرضى اللاشمانيا الذين يتلقون العلاج بالحقن العضلي حيث يحولون إليه لإجراء التحاليل اللازمة والتأكد من قدرتهم على تحمل هذا النوع من العلاج لافتا إلى أنه يستقبل المرضى ثلاثة أيام أسبوعيا بمعدل 35 مريضا كل يوم.

أما عيادة الاستشارة القلبية فزودت حسب مدير المركز بجهاز تخطيط قلب لفحص المرضى الذين يتلقون العلاج العضلي والتأكد من حالة القلب لديهم ومدى تحملهم له.

وذكر حزواني أن المركز يساهم في تخفيف أعداد المصابين باللاشمانيا عبر توفير العلاج والاستشارات الطبية وبالتالي كسر سراية العدوى وتنظيم حملات رش ضد المبيدات الحشرية.

يذكر أن صحة حماة سجلت العام الماضي 12997 إصابة لاشمانيا وهي آفة جلدية تصيب المناطق المكشوفة من الجسم نتيجة لسعة يتعرض لها الإنسان من ذبابة الرمل الناقلة للمرض وتظهر على شكل حبة صغيرة حمراء غير مؤلمة لا تلبث أن تكبر وتتقرح وتستمر لمدة عام كامل حتى تشفى وغالباً ما تكون وحيدة وأحياناً متعددة.

سالم الحسين

 

انظر ايضاً

مظاهرة في برلين دعماً للسلام ورفضاً لإمدادات الأسلحة إلى مناطق الصراعات

برلين-سانا شارك آلاف الأشخاص في مظاهرة تحت شعار “الوحدة والقانون والحرية” وسط العاصمة الألمانية برلين،