الشريط الإخباري

ظريف: القدس ليست متعلقة بأمريكا لتمنحها إلى أحد

طهران-سانا

جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف التأكيد على وقوف بلاده إلى جانب الشعب الفلسطيني مشددا على أن القدس المحتلة للشعب الفلسطيني ولا يحق لأحد غيره أن يقرر مصيرها.

ونقلت وكالة فارس عن ظريف قوله في تغريدة له على “تويتر” اليوم “القدس ليست متعلقة بأمريكا لتمنحها لأحد ولا هي متعلقة بـ “إسرائيل” لتهيمن عليها ولا هي متعلقة بشركاء الجريمة القساة الذين يسعون لشرائها.. القدس متعلقة بفلسطين والفلسطينيين والتاريخ أثبت أن من يتجاهل هذه الحقيقة سيمنى بهزيمة مخزية”.

يذكر أن قائد الثورة الإسلامية الإيرانية الإمام الراحل الخميني أطلق عام 1979 اسم يوم القدس العالمي على الجمعة الأخيرة من شهر رمضان داعيا المسلمين في جميع أنحاء العالم إلى إعلان تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في مثل هذا اليوم.

من جهة أخرى أكد ظريف في حديث تلفزيوني أن إيران ستواصل إجراءاتها في إطار الاتفاق النووي والتي كانت قد أعلمت الأوروبيين بها بناء على طلب منهم.

وقال ظريف “إيران كانت مخولة قبل عام وهي ضمن إطار الاتفاق النووي “وليس خارجه” باتخاذ بعض الإجراءات وهي بالتحديد ما أعلناه للأوربيين” مشيرا إلى أنه في حال عدم الاستجابة فإننا أعلنا سابقا أننا سنواصل المسار الذي سلكناه والذي هو أيضاً داخل إطار الاتفاق ولا يعني سلوك ذلك المسار الخروج منه بل هو تطبيق حقوقنا في إطاره.

إلى ذلك أكد ظريف استعداد بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية مع اليابان، مشيراً إلى أن شراكة البلدين الاقتصادية تستدعي ذلك بصفة إيران أحد مصادر توفير الطاقة لليابان.

القدس ملك لجميع المسلمين

وخلال مأدبة إفطار بحضور سفراء الدول الإسلامية بطهران بينهم سفير سورية الدكتور عدنان محمود أكد ظريف أن القدس ليست ملكاً للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليمنحها لأحد كما أنها ليست للبيع وهي ملك لجميع المسلمين.

وأشار ظريف  إلى أن الظروف الراهنة التي يمر بها العالم الإسلامي مؤلمة، داعيا إلى المشاركة الواسعة في مسيرات يوم القدس العالمي المقررة غداً دعما للشعب الفلسطيني والقدس الشريف.

من جانبه أكد وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي في إيران عباس صالحي أن يوم القدس هو يوم الدفاع عن سيادة الشعب الفلسطيني.

وفي تغريدة نشرها عبر حسابه بموقع تويتر بين صالحي أن الأمريكيين هم الذين اشعلوا نيران الحرب والعنف في المنطقة على مدى العقود الأربعة الماضية.

بدوره أكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري في بيان اليوم أن قضية فلسطين والقدس لن تمحى وسيتحقق النصر والقضاء على المحتلين وستحرر الارض المحتلة ويعود اللاجئون الفلسطينيون إلى ديارهم، داعياً الشعب الإيراني للمشاركة الواسعة في مسيرات يوم القدس العالمي.

يذكر أن يوم القدس العالمي يصادف يوم الجمعة الأخير من شهر رمضان المبارك ويتم الاحتفال به منذ عام 1979.

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …