الشريط الأخباري

معرض الباسل للإبداع والاختراع في 28 آب ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي

أرشيف

دمشق-سانا

حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك موعد معرض الباسل للإبداع والاختراع في دورته التاسعة عشرة خلال الفترة ما بين الـ 28 من آب والـ 6 من أيلول المقبل على أرض مدينة المعارض ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي في دورته الحادية والستين.

وأشارت الوزارة في إعلان تلقت نسخة منه إلى أن المعرض في دورته لهذا العام سيكون مختلفاً كونه ثمرة تعاون بين الوزارة والهيئة العليا للبحث العلمي وهيئة التميز والإبداع وجمعية المخترعين حيث سيتم استقطاب العقول الفتية والشابة في المدارس والجامعات من أجل تقديم وإبداع أفكار مبتكرة لمشكلات عامة في مجالات مختلفة.

ولفتت الوزارة إلى أنه تم توفير نسخة إلكترونية من استمارات المشاركة في المعرض على موقع معرض الباسل للإبداع والاختراع على الإنترنت وأن قبول واستلام طلبات المشاركة مستمر لغاية الأول من شهر تموز القادم.

ويتوزع المشاركون في المعرض وفق إعلان الوزارة على خمس فئات: فئة المخترعين وفئة طلاب المدارس بالمرحلة الثانوية وفئة طلاب الجامعات (مشاريع التخرج) وفئة طلاب الجامعات (الدراسات التطويرية) وفئة المشاركات الإفرادية والمؤسساتية.

واستعرضت الوزارة آلية المشاركة في المعرض وبينت أنه بالنسبة لفئة المخترعين يتقدم المخترعون الحائزون براءة اختراع بطلب للمشاركة في المعرض على ألا يتجاوز عدد مرات مشاركاتهم في معارض الباسل السابقة مشاركتين اثنتين.

وبالنسبة لفئة طلاب المدارس بالمرحلة الثانوية أشارت الوزارة إلى أنه يطلب من المدارس أن تقوم بتشكيل فريق بحثي مؤلف من 3 إلى 5 طلاب من المرحلة الثانوية ويقوم كل فريق طلابي بإعداد مشروع علمي بحثي وتقديم تقرير عنه باللغة العربية على ألا يتجاوز 3 صفحات ومن ثم تشكل وزارة التربية لجاناً علمية في كل محافظة لتقييم المشاريع المتقدمة على أن يتم التقييم بناء على البنود التالية: (الفكرة العلمية وتحليل المشكلة والحل الإبداعي وتنفيذ الحل وأسلوب العرض والتقرير العلمي والمشاركة الجماعية) وبعدها تتأهل المشروعات الحائزة المراتب الثلاث الأولى من كل محافظة لعرض مشاريعها في معرض الباسل للإبداع والاختراع 2019.

وبالنسبة لفئة طلاب الجامعات (مشاريع التخرج) أوضحت الوزارة أنه يمكن لطلاب الجامعات العامة والخاصة في سنة التخرج التقدم بطلب مشاركة مشاريعهم وتقديم تقرير علمي عنها باللغة العربية على ألا يتجاوز 5 صفحات وتقوم اللجنة العلمية للمعرض باختيار المشاريع الثلاثة الأولى الفائزة من كل من الجامعات السورية مع إعطاء الأولوية لفرق العمل.

وبالنسبة لفئة طلاب الجامعات (الدراسات التطويرية) يمكن لطلاب الجامعات العامة والخاصة من السنتين الأخيرتين التقدم بطلب للمشاركة بدراسة تطويرية جديدة ومبتكرة وقابلة للتطبيق ضمن هذه المحاور العلمية (حلول بيئية وإدارة موارد المياه وترشيد وتطوير مصادر الطاقة).

وبينت الوزارة أن المشاركة تحصر للفرق الطلابية البحثية المؤلفة من 3 إلى 5 طلاب ويتم تقديم تقرير علمي عن المشروع باللغة العربية بحدود 10 صفحات يتضمن توصيف المشكلة البحثية ضمن أحد المحاور الثلاثة المذكورة والفكرة المبتكرة لحلها والقيمة المضافة للابتكار والتقانات المقترحة في التنفيذ ومخططات الإجراءات التنفيذية والنموذج الأولي المقترح والخطة الزمنية المقترحة للتنفيذ والفوائد الاجتماعية والاقتصادية والخدمية المرجوة.

وستقوم اللجنة العلمية للمعرض باختيار الدراسات التطويرية الثلاث الأولى الفائزة كحد أقصى من كل من الجامعات السورية للمشاركة في المعرض ويقوم الفائزون بإلقاء عرض تقديمي عن دراستهم خلال المعرض.

وبالنسبة لفئة المشاركات الإفرادية والمؤسساتية بينت الوزارة أنها سمحت للأفراد أو المؤسسات غير الحاصلين على براءة اختراع بالمشاركة في المعرض هذا العام بمشاريع ابتكارية أو دراسات تطويرية بعد ملء الاستمارة الخاصة بذلك ليتم تقييمها من قبل اللجنة العلمية للمعرض والموافقة على مشاركة الفائز منها في فعالياته.

ولفتت الوزارة إلى أنه سيتم تكريم الفائزين الأوائل في المعرض من خلال نشر عناوين مع نبذة عن ملخصات المشاريع المتميزة لكل من الفئات المذكورة في كتيب خاص بالمعرض وعلى الموقع الإلكتروني لمعرض الباسل للإبداع والاختراع إضافة إلى توزيع الجوائز لهم ضمن حفل مخصص لذلك يعلن عنه لاحقاً.

ويجسد معرض الباسل للإبداع والاختراع شعار الاعتماد على الذات كموقف وطني راسخ ويهدف إلى تشجيع المبدعين والمخترعين على مواصلة اتجاهاتهم العلمية وتطوير اختراعاتهم إلى جانب تحقيق الاستفادة القصوى من هذه الاختراعات ووضعها موضع التطبيق بما يخدم أهداف التنمية الاقتصادية في سورية من خلال استثمار رؤوس الأموال والاستفادة منها في متابعة مسيرة الإبداع والابتكار الوطني.

هيلانه الهندي

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

جامعة البعث تحصد خمس جوائز في معرض الباسل للإبداع والاختراع

حمص-سانا حصدت جامعة البعث في حمص  5 جوائز عن عدة مشاريع تطبيقية علمية خلال مشاركتها …