الشريط الأخباري

فصل جديد من الحرب الأمريكية التجارية على الصين… هواوي على القائمة السوداء

دمشق-سانا

في خضم الحرب التجارية التي افتعلتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الصين تأتي الاتهامات الأمريكية ضد عملاق الاتصالات الصيني “هواوي” كمعركة جديدة من فصول تلك الحرب الرامية إلى استهداف عجلة الاقتصاد الصيني ومنعه من النمو.

الإجراءات التي أعلنتها واشنطن ضد شركة هواوي لمنعها من بيع هواتفها الذكية في الولايات المتحدة في أعقاب نشر تقرير لموقع عالم التقنية يفيد بأنها تجاوزت شركة “آبل” الأمريكية في إنتاج الهواتف الذكية تصاعدت مؤخراً لتواجه الشركة صفعات وقيوداً عديدة ضمن محاولات أمريكية حثيثة للحد من توسع الشركة التي تقود شركات التكنولوجيا الصينية التنافسية.

الإدارة الأمريكية التي تمارس سياسة الحمائية التجارية حول العالم وضعت شركة هواوي و70 كياناً تابعاً لها ضمن القائمة السوداء مؤخراً ما أثار مخاوف عدة شركات ودول مختصة في صناعة التكنولوجيا التي باتت تتوجس من أن يكون القرار الأمريكي خطوة أولى قد تشرع لواشنطن مستقبلاً حظر معاملات أخرى مع خصوم آخرين.

ضربة أخرى قد تتعرض لها شركة هواوي أقوى من إدراجها على القائمة السوداء للتجارة في الولايات المتحدة مع حظر محرك البحث العالمي “غوغل” أي عمل معها وقد يمتد الأمر وفقاً لوكالة “بلومبرغ” إلى تعليق الشحنات الأمريكية من الرقائق المكونة لأجهزتها المحمولة.

ويصنف إدراج الإدارة الأمريكية شركة هواوي ضمن قائمة سوداء تمنعها من الحصول على التكنولوجيا من الشركات الأمريكية دون موافقة الحكومة ضمن إجراءات ترامب القائمة على تطبيق شعار “أمريكا أولاً” بينما أشار موقع “فورين بوليسي” الأمريكي إلى مدى تأثيرات ذلك الإجراء على التجارة العالمية مستقبلاً.

شركة هواوي التي تأسست عام 1987 وتعد أكبر منتج لأجهزة الاتصالات في العالم تخضع لتدقيق شديد بعدما أبلغت الولايات المتحدة حلفاءها بعدم الاعتماد على تكنولوجيا “هواوي” بسبب مزاعم تجسسية تروجها لها واشنطن.

الصين وعلى لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها لو كانغ أعلنت اليوم أن نتائج التدقيق الأوروبي بشأن منتجات من شركة “هواوي” للتكنولوجيا أثبتت براءة الشركة من الاتهامات الأمريكية.

وسائل إعلام ألمانية قالت أيضاً إن سنوات من التدقيق من قبل بريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي لم تجد أي شي واضح مما تتهمه واشنطن للشركة بخصوص منتجاتها.

مؤسس ورئيس شركة هواوي الصينية رين تشينغ فيه أكد اليوم أن خطط الشركة المتعلقة بشبكات الجيل الخامس لم تتأثر وسط محاولات الولايات المتحدة وقف طموحات عملاق الاتصالات العالمية مضيفاً إن الممارسة الحالية للسياسيين الامريكيين تسيء تقدير قوتنا، مبيناً في الوقت ذاته أن هواوي لا يمكن عزلها عن العالم وبإمكانها صناعة ما تحتاجه من شرائح الكترونية.

دليانا أسعد

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

هواوي الصينية تطلق هاتفاً بشاشة من الياقوت الأزرق

بكين -سانا كشفت شركة هواوي تكنولوجيز الصينية النقاب عن سلسلة من الأجهزة الحديثة تستعرض بها …