6100 إجازة استيراد.. 30 بالمئة منها لاستيراد مواد أولية للصناعة

دمشق-سانا

أكد معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور عبد السلام علي أن نسبة استيراد المواد الأولية اللازمة للصناعة ارتفعت من 15 بالمئة العام الماضي إلى 30 بالمئة هذا العام ما يدل على تعافي وعودة الكثير من المنشات الصناعية إلى الإنتاج.

وقال لنشرة سانا الاقتصادية “تتم الموافقة على جميع طلبات الصناعيين المقدمة لاستيراد المواد الأولية اللازمة للصناعة مما يساهم بتنشيط هذا القطاع ويؤمن تشغيل اليد العاملة وإعادة إنتاج المواد محليا إضافة لما يؤمنه تصدير فائض الإنتاج للخزينة من قطع أجنبي”.

ووفقا لإحصائيات وزارة الاقتصاد فإن عدد إجازات الاستيراد الممنوحة حتى 16 الشهر الجاري بلغت 6100 إجازة منها 2100 إجازة استيراد من الدول العربية وتراوحت نسبة إجازات استيراد المواد الغذائية بين10 إلى 12 بالمئة وإجازات استيراد مستلزمات الإنتاج الزراعي بين 17 إلى 20 بالمئة في حين وصلت نسبة إجازات استيراد الأدوية ومواد صناعة الأدوية إلى 15 بالمئة.

وأشار علي إلى أن القائمة السلبية للمستوردات ستصدر قريبا بعد التنسيق مع الجهات المعنية بحيث تكون مختصرة قدر الإمكان بما يلبي حاجة السوق المحلية من المنتجات بعد خروج بعض المنشات الصناعية من الخدمة نتيجة تعديات المجموعات الإرهابية المسلحة.