الشريط الأخباري

لصوم سليم… إرشادات للمرضى المزمنين

دمشق-سانا

يصر العديد من المصابين بالأمراض المزمنة على الصيام في شهر رمضان المبارك رغم أن الأطباء يؤكدون أهمية حصولهم على استشارة طبية قبل حلول الشهر تجنبهم أي اختلاطات تهدد صحتهم.

رئيس مجلس إدارة الجمعية السورية للتغذية الصحية الدكتورة (رشا عربش) بينت لـ سانا الصحية ضرورة أن يحصل كل مريض مزمن على استشارة طبية حول وضعه الصحي قبل شهر رمضان المبارك تبين مدى قدرته على الصيام ثم تحديد نمط غذاء وحياة معين يجنبه أي مضاعفات واختلاطات قد تهدد سلامته.

فالنسبة لمرضى الكبد تنصحهم (عربش) ببدء وجبة الإفطار بمشروبات ساخنة أو سكرية قبل الطعام مفضلة عدم صيام مرضى التليف الكبدي.

وبخصوص مرضى السكري تنبه خبيرة التغذية من الإفراط بتناول السكريات والحلويات والنشويات مثل الرز والمعكرونة وتعديل مواعيد التحاليل وجرعات وفترات الأدوية ووضع نظام غذائي مناسب وتحديد علامات إيقاف الصيام مشددة على أهمية وجبة السحور لهم والإكثار من شرب الماء.

وتشير (عربش) إلى أنه في حالة مرضى القولون المزمن فيمكن تحديد نوعية الأطعمة التي يتناولونها ليكونوا قادرين على الصيام عبر تقليل شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة والتي تحتوى على كافيين عموما والابتعاد عن المخللات والبقوليات مع الحفاظ على الراحة والنوم المتواصل لمدة 6 ساعات يوميا.

وتنصح خبيرة التغذية مرضى ضغط الدم بتجنب الانفعالات والعصبية أثناء الصيام قدر المستطاع والإكثار من تناول الخضراوات بين وجبتي الإفطار والسحور لكونها غنية بالألياف وتقوم بامتصاص الأملاح الزائدة فتساعد على التحكم في ضغط الدم.

أما مرضى السرطان فتحدد إمكانية الصيام حسب حالة كل مريض وفقا لـ (عربش) مع ضرورة الإكثار من شرب الماء بين الإفطار والسحور والفاكهة حيث تساعد في تعويض السكريات بالدم إذا لم يكن المريض مصابا بداء السكري أيضا.

إيناس السفان