الشريط الأخباري

ثماني خطوات لتجنب القلق أثناء الامتحانات

حمص-سانا

يقترح الخبراء (8) سلوكيات لتجنب القلق أثناء فترة الامتحانات تبدأ بالاستعداد الجيد وتجنب الأفكار السلبية والحصول على قسط كاف من النوم وعدم توقع نتائج مثالية وتجنب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي التي تستهلك الكثير من الوقت والإنتاجية والحفاظ على التركيز والتنفس بعمق وتناول الشوكولا الداكنة.

والقلق الامتحاني حسب اختصاصية الإرشاد النفسي في كلية التربية بجامعة البعث الدكتورة (رانيا هلال) حالة نفسية انفعالية مؤقتة يمر بها الطالب وتتضمن ردود فعل غير معتادة نتيجة توقع الفشل أو الخوف من الرسوب وردود فعل الأهل ويحدث غالبا نتيجة ضعف الثقة بالنفس والرغبة بالتفوق على الآخرين.

وتظهر أعراض القلق الامتحاني كما توضح (هلال) لـ سانا الصحية على شكل توتر وخوف وقلة تركيز وفقدان شهية للأكل واضطرابات في النوم تترافق مع أعراض فيزيولوجية مثل تسارع نبضات القلب وجفاف الحلق وزيادة التعرق وارتعاش الأطراف وبرودتها نتيجة زيادة تنبه الجهاز العصبي اللا إرادي وزيادة مستوى هرمون الأدرينالين في الدم.

وتوصي الاختصاصية لتجنب القلق أثناء الامتحانات بتوفير بيئة مناسبة في المنزل وتنظيم الوقت ووضع برنامج دراسي يتناسب مع كل المواد وأخذ قسط من الراحة عند الشعور بالتعب وتجنب الدراسة في غرفة النوم ودراسة المواد العلمية باستخدام الورقة والقلم لتثبيت المعلومات والاهتمام بالغذاء الصحي.

وتدعو (هلال) الأهل إلى ضرورة زرع الثقة بنفوس أولادهم وتشجيعهم على الدراسة وتجنب الضغط وعدم المبالغة في الحديث عن قدراتهم وطموحهم أمام الآخرين بل التعامل مع إمكانياتهم بموضوعية وعدم مقارنتهم بزملائهم وخاصة المتفوقين لأن ذلك قد يحبطهم ويعيق إنجازهم.

وتنبه خبيرة الإرشاد النفسي الآباء من فرض رغباتهم على الأبناء وإهمال ميولهم ورغباتهم وإمكانياتهم وإلى مساعدتهم على دراسة المواد الصعبة.

هنادي ديوب