حلج 49 ألف طن من القطن المحبوب تكفي حاجة السوق المحلية

دمشق-سانا

بلغت كميات الأقطان التي تم حلجها في محالج المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان نحو 49 ألف طن من أصل الكمية الكلية المنتجة للموسم الحالي والبالغة 52400 طن.

وأوضح المدير العام للمؤسسة زاهر العتال أن هذه الكميات تم حلجها في محالج تشرين بحلب والفداء والعاصي ومحردة وسلمية في حماة والوليد في حمص نتج عنها 17 ألف طن من القطن المحلوج تم تسويق 15 ألف طن منها إلى شركات الغزل والخيوط القطنية كما تم تسويق نحو 13 ألف طن من البذور الناتجة عن عمليات الحلج لشركات الزيوت العامة و الخاصة فيما يوجد  لدى المؤسسة 17 ألف طن من البذور متوقعاً انتهاء عمليات الحلج لكامل الكمية نهاية الشهر الحالي.

وذكر مدير المؤسسة أنه تم تسديد كامل ثمن الأقطان للموسم الحالي للمزارعين والبالغة قيمتها نحو 20 مليار ليرة مؤكداً أن الكميات الناتجة عن الحلج من أقطان محلوجة وبذور تكفي كامل احتياجات السوق المحلية خلال العام الحالي.

وأكد العتال سعي المؤسسة إلى تطوير قدراتها و تحديث وتأهيل محالجها لتقوم بدورها في شراء واستلام القطن المحبوب وحلجه وتسويق الأقطان المحلوجة لتغطية حاجات القطاعين العام والخاص والبذور الزراعية للمؤسسة العامة لإكثار البذار والبذور الصناعية إلى شركات الزيوت إضافة إلى إدارة المحالج وتأمين حسن استثمارها الأمثل وخاصة انها مزودة بأحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الحلج في العالم وتتناسب إمكانيتها و قدراتها وتجهيزاتها مع تطور زراعة القطن وزيادة إنتاجه حيث تشير التوقعات إلى إنتاج 290 ألف طن من القطن المحلوج في الموسم القادم.

وأشار العتال إلى المواصفات و الجودة العالية  التي يتمتع بها القطن السوري والسمعة الجيدة التي خولته منافسة الأقطان العالمية الأخرى وبناء علاقات وثيقة مع العديد من الشركات العالمية.

أحمد سليمان

النشرة الاقتصادية

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

4 الشهر المقبل اختبار لتعيين 300 عامل في محالج حماة

حماة-سانا حددت المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان الرابع من شهر شباط موعداً لإجراء الاختبار المعلن …