الشريط الإخباري

الحمى القرمزية وإهمال العلاج يسبب مضاعفات خطيرة للأطفال

اللاذقية-سانا

يشكو الأطفال أحيانا من حمى مفاجئة وطفح جلدي يبدأ بمنطقة محددة وينتشر وقد تتطور الحالة إلى غثيان وإقياء وتورم غدد وآلام في الجسم ويصف الأطباء هذه الحالة بالحمى القرمزية ويحذرون من إهمال علاجها الذي يسبب انتشار الالتهاب في الرئتين والبشرة والكلى والأذن والدم.

وتصيب الحمى القرمزية الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 10 سنوات وفقا لطبيب الاطفال الدكتور جودت اسماعيل الذي يذكر انها نادرا ما تصيب الأطفال الذين يتجاوزون العاشرة لان جسمهم ينتج اجساما مضادة كافية للوقاية من الاصابة.

ويتعرض الطفل السليم للعدوى حسب الدكتور اسماعيل من رذاذ لعاب طفل مصاب عند العطس وتكون غير معدية في الأيام الأولى لكنها تصبح كذلك عندما تبدأ أعراض التهاب الحنجرة والبلعوم واللوزتين بالظهور وتتلون بشرة الطفل بلون قرمزي جراء ظهور طفح جلدي وبثور حمراء يرافقها ارتفاع درجة حرارته لتبلغ 39 إلى 40 درجة مئوية.

وتتراوح فترة حضانة الحمى كما يوضح الدكتور اسماعيل من يومين لأربعة أيام وتختلف أعراضها من طفل إلى آخر وتبدأ عادة بعد فترة الحضانة بارتفاع مفاجئ لدرجة الحرارة وإصابة الطفل بالنحول والضعف والوهن العام والتهاب اللوزتين والحنجرة والبلعوم وصعوبة بلع الريق ثم تبدأ مرحلة التهاب البشرة والطفح الجلدي وظهور البثور القرمزية وتستمر الاعراض لمدة اسبوع ثم تبدأ الحرارة بالانخفاض وتساقط البثور على شكل خلايا جلد ميتة.

ويوضح الدكتور اسماعيل ان البثور تبدأ عادة بالظهور في منطقة القفص الصدري على شكل حبيبات حمراء متفرقة ثم الكتفين والظهر وتنتشر في انحاء الجسم إلا في راحتي اليدين وأسفل القدمين مشيرا إلى وجود نوع معين من البثور يظهر في بعض الحالات ويكون أكثر صعوبة على الطفل لأنه يصيب اللسان.

ويؤكد الدكتور اسماعيل أن العدوى بالحمى القرمزية لا تنتقل عن طريق اللمس محذرا الأهل من إهمال علاجها والاستهانة بأعراضها الأمر الذي يعرض الطفل لخطر الإصابة بالروماتيزم المفصلي الحاد أو التهاب شغاف القلب أو الاصابة بمرض عصبي يجعل الأطراف تهتز لا إراديا رغم أن هذه المضاعفات نادرة الحدوث.

ويوصي الاختصاصي الأهل بطلب استشارة طبيب مختص فور ظهور الأعراض على الطفل لأخذ عينات من حنجرته وتحليلها والكشف عن المرض مبكرا ومعالجته وإبعاده عن الاطفال الاخرين.

نعمى علي

انظر ايضاً

روسيا تستخدم حق النقض ضد مشروع قرار أمريكي لتمديد ولاية المراقبين للعقوبات على كوريا الديمقراطية

نيويورك-سانا استخدمت روسيا حق النقض في مجلس الأمن الدولي اليوم ضد مشروع القرار الأمريكي