الشريط الأخباري

لاريجاني: أوروبا لم تقم بأي خطوة بشأن تعهداتها في الاتفاق النووي

طهران-سانا

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني أن الأوروبيين لم يتخذوا أي خطوات عملية بهدف تنفيذ تعهداتهم في الاتفاق النووي رغم مرور 10 أيام من مهلة الشهرين التي منحتها إيران لهم.

ونقل النائب عن أهالي مدينة شاهين شهر في أصفهان حسين علي حاجي دليغاني عن لاريجاني قوله اليوم خلال اجتماع مغلق للنواب أن “الأوروبيين لم يتخذوا أي خطوات خلال الأيام العشرة الماضية ضمن مهلة الشهرين التي منحتها إيران بشأن تسهيل الشؤون المصرفية لإيران في إطار الاتفاق النووي ومن البديهي أن الفرصة ستستمر لغاية 50 يوما أخرى”.

كما بين لاريجاني أن الأوروبيين لم يتخذوا أي خطوات فيما يتعلق بالشؤون المصرفية ضمن الاتفاق النووي بعد اكثر من عام واحد من انسحاب أميركا منه واصفا مهلة الشهرين التي منحتها إيران للأوروبيين بانها بمثابة فرصة جديدة لهم.

وأشار لاريجاني إلى أن الأوروبيين لم يضعوا قناة (اينستكس) المالية التي اقترحوها حيز التنفيذ ولم نلحظ أدنى إجراءات من جانبهم على هذا الصعيد لذلك فإن عقد الآمال عليهم لاتخاذ خطوات عملية في هذا المجال خلال المهلة المتبقية لن يجدي نفعا.

وأعلنت إيران مؤخرا وقف تنفيذ بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي بعد أن أقدمت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الانسحاب بشكل أحادي من الاتفاق النووي وفرضت عقوبات اقتصادية جائرة على إيران تتعلق بمنع تصدير نفطها وذلك في خطوة تؤكد استمرارها في سياساتها الابتزازية تجاه الدول والشعوب الرافضة للهيمنة والاستغلال.

كمالوندي يحذر من مغبة رفع الاتحاد الأوروبي الاتفاق النووي مع إيران إلى مجلس الأمن

إلى ذلك حذر المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي اليوم من مغبة إقدام الاتحاد الأوروبي على رفع الاتفاق النووي مع إيران إلى مجلس الأمن الدولي مشيرا إلى أن بلاده سترد على مثل هذه الخطوة وسيتم الغاء الاتفاق تماما.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن كمالوندي قوله اليوم إن “خفض التزامات إيران في الاتفاق النووي لفترة 60 يوما هدفه اقناع الدول الأوروبية بالعودة إلى التزاماتها لأننا نسعى من خلال هذا الأمر الى التوصل إلى ثمرات الاتفاق النووي التي لم تتحقق حتى الآن فضلا عن رفع الحظر” لافتا إلى أن بلاده ستقوم خلال فترة الستين يوما بتقييم الإجراءات التي ستقوم بها الدول الأوروبية في هذا المجال وستتخذ القرار المناسب حيال ذلك.

وأوضح المسؤول الإيراني أن الإجراءات الأوروبية للحفاظ على الاتفاق النووي من قبيل إطلاق الآلية المالية الأوروبية /اينستكس/ غير كافية وفاقدة للفاعلية.

بدوره أكد رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الايرانية كمال خرازي أن إيران تريد الحفاظ على الاتفاق لكنها ترى بأن الأوروبيين لم يفوا بالتزاماتهم.

وقال خرازي لصحيفة لوموند الفرنسية: “إن هدفنا هو انقاذ الاتفاق النووي والحفاظ عليه لكننا نرى بأن الدول الأوروبية لم تف بالتزاماتها وبناء عليه فقد منحناها فرصة شهرين لتنفذ ذلك علما بأن قرارنا لا يتعارض مع الاتفاق النووي الذي يسمح لإيران بوقف تنفيذ بعض تعهداتها في حال عدم احترام شركائها لالتزاماتهم”.

وأشار خرازي إلى أن الشركات الأوروبية يمكنها شراء النفط الإيراني ولاسيما أن البعض منها ليست له أي مصالح في أمريكا.

روانجي: لا يمكن التفاوض حول الاتفاق النووي في ظل التهديد

أكد مندوب إيران لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي أن طهران ترفض التفاوض بشأن الاتفاق النووي في ظل التهديد .

وقال تخت روانجي في مقابلة أجرتها معه قناة CNN إن سياسة فرض أقصى الضغوط من قبل واشنطن والحوار المتبادل لا يجتمعان أبداً مع بعضهما بعضاً إذ لا يمكن لإيران أن تقبل مقترحاً في ظل التهديد .

ووصف تخت روانجي التقارير التي تحدثت عن خطة لإرسال قوات أميركية إلى منطقة غرب آسيا بأنها “حرب نفسية” مشدداً على أن بلاده لا تعتزم إثارة مواجهة مع دول الجوار لأنه لا أحد ينتفع من وراء ذلك.

وحول التهديدات الأخيرة للرئيس الأميركي دونالد ترامب ضد إيران قال تخت روانجي: “نحن هنا ندافع عن مصالحنا كما نحافظ على الأمن في المنطقة وبعد خروج أميركا من الاتفاق النووي طلب شركاء إيران منها التأني وعدم الخروج منه وهو ما فعلته حيث صبرت عاماً ولكن للأسف توصلنا إلى نتيجة مفادها أن التطورات ليست في سياق توفير مصالح إيران وفقاً لما نص عليه الاتفاق النووي لذلك قررنا وقف التزامنا بأمرين لفترة 60 يوماً وننتظر الآن لنرى ما سيحدث خلالها”.

وأعلنت إيران مؤخراً وقف تنفيذ بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي بعد أن أقدمت إدارة الرئيس الأمريكي على الانسحاب بشكل أحادي من الاتفاق النووي وفرضت عقوبات اقتصادية جائرة على إيران تتعلق بمنع تصدير نفطها وذلك في خطوة تؤكد استمرارها في سياساتها الابتزازية تجاه الدول والشعوب الرافضة للهيمنة والاستغلال.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لاريجاني: الضغوط الأميركية على إيران لم تحقق أهدافها

طهران-سانا أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني أن الضغوط الأميركية على إيران لم …