الخارجية الإيرانية: الكيان الصهيوني هو سبب كل أزمات المنطقة

طهران-سانا

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن المجتمع الدولي برمته مسؤول عن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينة ومدينة القدس.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم بمناسبة ذكرى يوم النكبة: “لقد شهدت أرض فلسطين في 14 أيار 1948 واحدة من أكثر الأحداث المؤلمة في تاريخ العالم إذ لم ير الشعب الفلسطيني الهدوء والاستقرار منذ ذلك اليوم وقام كيان غير شرعي يسمى الكيان الصهيوني يمثل اليوم السبب الرئيسي لكل الأزمات الإقليمية ويشكل تهديدا حقيقيا للسلام والأمن الدوليين”.

وأضاف البيان: إن قيام هذا الكيان قبل 71 عاما استند إلى قتل الفلسطينيين بمن فيهم النساء والأطفال الأبرياء والتمسك بذرائع وأفكار منحرفة وعنصرية وطردهم من منازلهم وأرضهم مشيرا إلى أن استمرار كيان الاحتلال في ارتكاب جرائمه يأتي بسبب تواصل الدعم الأمريكي له على مختلف الصعد.

وجدد البيان تضامن إيران مع تطلعات الشعب الفلسطيني مطالبا المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة بتحمل مسؤوليته في إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية والقدس الشريف ومساعدة الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وانهاء جرائم وانتهاكات الكيان الصهيوني وتهيئة الظروف المناسبة لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم.

موسوي:الأخبار المفتعلة يمكن أن تؤدي إلى تدمير الأجواء المطلوبة لدبلوماسية جادة بين إيران والأطراف الدولية

كما نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي الأنباء التي تداولتها بعض وسائل الاعلام حول ربط إيران بقاءها في الاتفاق النووي ببيع 5ر1 مليون برميل من النفط يوميا مشيرا إلى أن مطالب إيران جرى بيانها بوضوح في الرسالة التي بعثها الرئيس حسن روحاني في ال8 من أيار الحالي لزعماء الدول المتبقية في الاتفاق النووي.

وقال موسوي في تصريح له إن التطرق الى مثل هذه الاخبار المفتعلة والتكهنات الناقصة وغير الدقيقة في وسائل الإعلام ليس أمرا غير بناء فحسب بل يمكن أن يؤدي إلى تدمير الاجواء المطلوبة لدبلوماسية جادة في الوضع الحالي بين إيران والأطراف الدولية.

وأعلنت إيران مؤخرا وقف تنفيذ بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي بعد ان أقدمت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الانسحاب بشكل احادى من الاتفاق النووي وفرضت عقوبات اقتصادية جائرة على إيران تتعلق بمنع تصدير النفط الإيراني وذلك في خطوة تؤكد استمرارها في سياساتها الابتزازية تجاه الدول والشعوب الرافضة للهيمنة والاستغلال.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إيران تدعو للكشف عن مصير دبلوماسييها المختطفين بلبنان

طهران-سانا جددت إيران التأكيد على ضرورة تشكيل لجنة تقصي حقائق من قبل الصليب الأحمر الدولي …