مسرح خيال الظل والحكاية الشعبية الفلسطينية في جديد التراث الشعبي

دمشق-سانا

مسرح خيال الظل من سورية بشخصيتيه الشهيرتين كراكوز وعيواظ الذي أدرج العام الفائت ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة يونيسكو كان محور العدد الجديد من مجلة التراث الشعبي الفصلية.

المجلة التي تصدرها مديرية التراث الشعبي في وزارة الثقافة تناولت في افتتاحية عددها رقم 12 إعلان اليونيسكو الذي اعتمدته مطلع الألفية الثالثة بشأن التنوع الثقافي فيما كتبت الباحثة أحلام الترك حول معركة الدفاع عن التراث الشعبي السوري بوجه المخطط الإرهابي الذي كان يحاول تغيير هوية الوطن.

وكتب عوض أحمد عوض عن الحكاية الشعبية الفلسطينية التي تعد أحد أبرز جوانب الأدب الشعبي في فلسطين وتصويرها لأنماط الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية للشعب الفلسطيني على امتداد وجوده تاريخيا وجغرافيا.

وخصصت مقالات متنوعة للتراث السوري الغني في أكثر من صعيد ومنطقة من “البيت الريفي الساحلي” و”العادات والتقاليد في جبل العرب..عقد الراية أنموذجا” و”صناعة السفن النهرية في دير الزور”.

شذى حمود

 

انظر ايضاً

مراسل سانا: رتل عسكري لقوات الاحتلال التركي يدخل إلى قرية باب الخير بريف رأس العين ويقيم نقطتين عسكريتين بريف البلدة الأولى بين قريتي كوع شلاح و رسم الرهجة والثانية بين قريتي أم عشبة وباب الخير