الشريط الإخباري

موسكو: الخلافات مع طوكيو حول معاهدة السلام ما زالت كبيرة

موسكو-سانا

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد أن الخلافات بين موسكو وطوكيو حول معاهدة السلام لا تزال كبيرة مشيرا إلى أن الحل يحتاج إلى العمل على المدى الطويل ورفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى نوعي جديد.

وشدد لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الياباني تارو كونو في موسكو اليوم على موقف بلاده الداعي إلى مواصلة العمل لإعداد معاهدة السلام على أساس إعلان عام 1956 بين الاتحاد السوفييتي واليابان الذي ينطلق من ضرورة الاعتراف بنتائج الحرب العالمية الثانية.

وأشار لافروف إلى ضرورة أخذ الجانب الأمني في الاعتبار موضحا أن نشر الولايات المتحدة عناصر من منظومة الدرع الصاروخية العالمية على الأراضي اليابانية وتصعيد وجودها العسكري في منطقة آسيا والمحيط الهادئ عامة إضافة إلى قيام واشنطن بتقويض جميع الاتفاقات المتعلقة بنزع السلاح وضبط التسلح هي تهديد لأمن روسيا.

وأعلن لافروف أن القمة الروسية اليابانية المقبلة ستجري في مدينة أوساكا اليابانية في نهاية حزيران وسيسبقها لقاء بصيغة 2 زائد 2 بين وزراء خارجية ودفاع البلدين في طوكيو في الـ30 من الشهر الجاري.

بدوره أكد وزير خارجية اليابان أن البلدين لم يتمكنا من تجاوز الخلافات حول معاهدة السلام في مباحثات اليوم مشددا على اهتمام بلاده بتطوير العلاقات الثنائية مع روسيا وقال: “نتطلع لهذا الأمر بمسؤولية بالغة وسنواصل جهودنا ولقاءاتنا على طريق التوصل إلى معاهدة سلام بين بلدينا”.

وكان لافروف ذكر في بداية محادثات مع نظيره الياباني في وقت سابق اليوم أن الخلافات بين موسكو وطوكيو حول معاهدة السلام لا تزال كبيرة للغاية.

وأظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه في شباط الماضي أن الأغلبية العظمى من سكان جزر الكوريل الجنوبية يعارضون بشدة تسليم أي من الجزر الروسية الاربع لليابان أو المساومة عليها.

ولا تزال قضية توقيع معاهدة السلام بين روسيا واليابان عالقة منذ 70 عاما حيث تشترط موسكو اعتراف طوكيو بنتائج الحرب العالمية الثانية ما يعني الاعتراف بسيادة روسيا على الجزر الأربع قبل أي حديث عنها.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

انظر ايضاً

لافروف: روسيا ستوافق على ضمانات أمنية متبادلة حال التوصل لتسوية سلمية في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستوافق على ضمانات أمنية