الشريط الإخباري

مادورو: تصريحات كولومبيا يمكن ان تنتهى بتصعيد عسكري

كراكاس-سانا

حذر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو من أن تصريحات كولومبيا بخصوص الوضع على الحدود مع فنزويلا قد تؤدي إلى “تصعيد عسكري” ضد كراكاس.

ونقلت ا ف ب عن مادورو قوله فى خطاب متلفز أمس هناك تصعيد فى التصريحات التى يمكن أن تنتهى بتصعيد عسكرى على الحدود يتعلق بقوات كولومبيا الاجرامية ضد فنزويلا مضيفا كل ما يحصل جزء من الخطة الامبريالية الأميركية.

جاء كلام الرئيس الفنزويلى هذا بعد مزاعم كولومبية حول تسلل جنود فنزويليين إلى أراضيها.

وقطعت كراكاس علاقاتها الدبلوماسية مع بوغوتا فى شباط الماضي بعد أن اعترفت كولومبيا بزعيم المعارضة اليمينية خوان غوايدو “رئيسا انتقاليا”.

من جهة أخرى أعلن الرئيس مادورو أن بلاده تعمل على الغاء استخدام الدولار وقال نحن نحرر أنفسنا من الحبال التي تربطنا ومن الابتزاز من الدولار كآلية تسديد مالية مضيفا تجري عملية تاريخية عظيمة عندما يقول الشعب للعالم نعم يمكن الإنتاج ويمكن العيش والعمل دون الدولار ودون المنظومة المالية الأمريكية.

وأشار مادورو إلى أن مخططات الإدارة الأمريكية الرامية الى فرض هيمنتها على فنزويلا ماليا واقتصاديا مصيرها الفشل لأن فنزويلا تمر بعملية تحرر وطني وستجعل البلاد أكثر حرية وأكثر استقلالية لتسير على طريقها الخاص ولكي تفكر بشكل مستقل بنفسها ولكي تقوم بما يجب أن تفعله بنفسها.

وتتعرض فنزويلا منذ اشهر لمحاولات التدخل الامريكى فى شؤونها الداخلية وزعزعة استقرارها عبر تشديد العقوبات الاقتصادية والمالية ودعم القوى اليمينية فى محاولة مستميتة من واشنطن لإحياء مخططاتها للهيمنة على هذا البلد الذى يمتلك ثروات نفطية هائلة والانقلاب على الرئيس الشرعي باستخدام جميع الوسائل بما فيها العنف والفوضى.

المحكمة العليا الفنزويلية: لن نرضخ للابتزاز الأمريكي

كما أعلن رئيس المحكمة العليا الفنزويلية مايكل مورينو أن المحكمة لن ترضخ للابتزاز الأمريكي وذلك في أعقاب إعلان واشنطن نيتها فرض عقوبات على قضاة المحكمة.

ونقلت وكالة نوفوستي عن مورينو قوله في تصريح نقله موقع غلوب فيجن أمس لن نرضخ للابتزاز ولن نرضخ للحكومة الأجنبية التي تسعى لانتهاك سيادة بلادنا.

وأضاف رئيس المحكمة العليا الفنزويلية أن المحكمة ستواصل اتخاذ قرارات ضد من لا يدعمون استقلال وأمن وسلامة فنزويلا.

وجاء كلام مورينو ردا على تصريح نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس الذي أعلن أمس أن الولايات المتحدة تستعد لفرض عقوبات على جميع القضاة الـ 25 في المحكمة العليا الفنزويلية.

وتتعرض فنزويلا منذ اشهر لمحاولات التدخل الأمريكي في شؤونها الداخلية وزعزعة استقرارها عبر تشديد العقوبات الاقتصادية والمالية ودعم القوى اليمينية في محاولة مستميتة من واشنطن لإحياء مخططاتها للهيمنة على هذا البلد الذى يمتلك ثروات نفطية هائلة والانقلاب على الرئيس الشرعي باستخدام جميع الوسائل بما فيها العنف والفوضى.

انظر ايضاً

مادورو: شعبنا يرفض العدوان وحرب الإبادة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين

كراكاس-سانا جدد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو تأكيده أن ما ترتكبه سلطات الاحتلال الإسرائيلي في غزة