شباب ويافعون مصابون بمتلازمة داون يكسرون النمطية-فيديو

دمشق-سانا

مع إشارة المخرج يتحول حلم /آية/ بالظهور التلفزيوني إلى حقيقة ورغم أن 15 دقيقة قد تكون غير كافية للتعبير عن شغفها لكنها فرصة لكسر الصورة النمطية للمصابين بمتلازمة داون وقدراتهم ومهاراتهم.

آية خنسة واحدة من مجموعة يافعين وشباب مصابين بمتلازمة داون يشاركون في برنامج “لقمة حناين” الذي سيعرض على قناة نور الشام خلال شهر رمضان بالتعاون مع جمعية “جذور” للتنمية والدعم النفسي والاجتماعي ويقوم على فكرة استضافة أحد هؤلاء الشباب في كل حلقة مع والدته لإعداد صنف أو أكثر من الطعام.

وبينما تتمنى آية أن تعجب أطباقها المشاهدين ترى والدتها لبنى شعبان في حديث لسانا خلف كواليس التصوير أن البرنامج فرصة حقيقية لإظهار تميز وقدرات هؤلاء الشبان لأوسع شريحة من الجمهور وهو سيحقق حلم ابنتها بالظهور على التلفاز حيث ستشارك بتقديم طبق الدجاج بالخضار مع صنف حلوى الكستر.

فادي حلاق أو الشيف فادي كما يحب تسميته اختار طبق الفاصولياء بالزيت وفق والدته خولة قدة التي عبرت عن ارتياحها لرؤية ابنها سعيدا ومتحمسا وقد دربته جيدا لإعداد طبق متميز.

وإلى جانب ابنتها هبة الأدلبي 13 عاما تقف سناء عبد الرحمن سعيدة بالمبادرة التي أسهمت في رفع معنويات الشباب منوهة بدور جمعية جذور في تطوير مهاراتهم بينما وصفت هدى الحداد البرنامج بالفرصة ليثبت ابنها الياس مهاراته بالطبخ فهو يصر دائما على المشاركة بإعداد الطعام الذي يحبه.

وأوضحت رئيسة جمعية جذور خلود رجب أن البرنامج تتمة لمشروع “كافيه سوسيت” الذي أطلقته في مهرجان “الشام بتجمعنا” بحديقة تشرين العام الماضي وأتاح فرص عمل لأشخاص من ذوي الإعاقة كانت دربتهم على فن الضيافة والاستقبال وبعض أعمال المطبخ وشارك بعضهم في تقديم الضيافة بأحد المطاعم في دمشق لمرات عدة.

ولفتت رجب إلى أن برنامج (لقمة حناين) فرصة لتعريف مشاهدي التلفاز بقدرات هؤلاء الشباب ومهاراتهم وتمكينهم نفسيا ومهنيا كما أنه نوع من الدمج الحقيقي لهم وكسر الأفكار النمطية عنهم.

معدة ومقدمة البرنامج من قناة نور الشام دلال الصالح لفتت إلى أن البرنامج عبارة عن 15 حلقة مدة كل منها 15 دقيقة يسلط الضوء على هؤلاء الأشخاص الذين لا يحملون إلا الحب والفرح لكل من يعرفهم لذلك اختير عنوان له لقمة حناين متوقعة أن يحظى بمشاهدة واسعة.

بدورها أشارت مخرجة البرنامج رندة رباح إلى اختيار ديكور مطبخ خشبي بسيط وأصناف طعام سهلة التحضير لتقدم في الحلقات المتوقع بثها في فترة الظهيرة.

وجمعية جذور تأسست عام 2016 وتعنى بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي وحماية الأطفال من العنف وتقديم الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية لهم نجحت في شهر شباط الماضي بتأمين فرص عمل لعدد من الأشخاص المصابين بمتلازمة داون في أحد مطاعم دمشق.

ايناس السفان

انظر ايضاً

أنشطة توعوية في اليوم العالمي لمتلازمة داون بريف درعا الشرقي

درعا-سانا نفذ متطوعو الهلال الأحمر العربي السوري جلسة توعية للنساء حول متلازمة داون في بلدة …