إنتاج 4 ملايين غرسة حراجية في الموسم الحالي

دمشق-سانا

تعمل الجهات المعنية على حماية وتنمية الغابات الطبيعية والاصطناعية من خلال إجراءات عديدة أبرزها صدور القانون رقم 6 المتضمن تشديد الغرامات المالية والعقوبات على المعتدين والمخالفين تصل إلى مليون ليرة ودعم جهود الحفاظ على الموارد الطبيعية المتجددة وتنمية الثروة الحراجية من خلال تأمين استثمار أمثل للغابات واعادة ترميم المتخرب وزراعة أماكن جديدة وتأمين غراس حراجية.

وتعرض الغطاء الحراجي لأضرار كبيرة خلال سنوات الحرب الإرهابية تمثلت في الحرق والقطع الأمر الذي انعكس تراجعا في مساحاته وضررا في مكونات التنوع الحيوي فيه حيث تنامت ظاهرة الاعتداء على الثروة الحراجية.

وذكر الدكتور حسان فارس مدير الحراج بوزارة الزراعة في تصريح لـ سانا أنه تم إنتاج نحو 4 ملايين غرسة حراجية لموسم 2018-2019 بهدف تأمين حاجة القطاعين العام والخاص من الغراس لاستخدامها كمصدات رياح لحماية الحقول والأشجار والمحاصيل كما باعت المديرية أكثر من 369 ألف غرسة حراجية للمواطنين بأسعار تقارب التكلفة فيما وزعت مجانا 4ر1 مليون غرسة.

وكشف فارس عن تحريج 82 هكتاراً حتى نهاية آذار الماضي ضمن مواقع جديدة وأخرى ضمن مساحات قديمة كعمليات ترقيع لزيادة نسبة الكثافة والتغطية على العقارات الحراجية مبينا أن المديرية قامت أيضا بشق طرقات حراجية تخدم أراضي المواطنين والمواقع الحراجية بطول 1271 مترا.

وكانت وزارة الزراعة أعلنت نهاية العام الماضي عن خطة لتحريج 30 ألف دونم بنحو 2 مليون غرسة حراجية مسجلة زيادة 9 آلاف دونم في خطتها مقارنة بالموسم السابق حيث زرعت 48ر1 مليون غرسة على مساحة 21 ألف دونم.

غصوب عبود

نشرة سانا الاقتصادية

 

انظر ايضاً

توزيع 135 ألف غرسة حراجية منذ بداية الموسم الحالي في حمص

حمص-سانا وزعت دائرة الحراج في مديرية زراعة حمص 135 ألف غرسة حراجية منذ بداية الموسم …