الشريط الأخباري

فعاليات منوعة في ثاني أيام مهرجان سلطان الاطرش الثقافي بالسويداء

السويداء-سانا

شهدت فعاليات مهرجان سلطان الأطرش الثقافي الخامس في يومها الثاني عروضا سينمائية ووثائقية ومسرحية وفقرات وأمسيات أدبية وتراثية متنوعة.

وعرضت شاشة المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء الفيلم الوثائقي (العميد) من إنتاج قناة العالم الذي يسلط الضوء على حياة ومسيرة الشهيد سمير القنطار وفكر المقاومة لديه عن سنوات أسره الثلاثين حتى أصبح عميد الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني وتحريره ثم استشهاده.

اعقب ذلك توقيع كتاب (دروس من الحرب النفسية في سورية) للإعلامي اللبناني حسين مرتضى بدعوة من الاتحاد الوطني لطلبة سورية حيث لفت مرتضى خلال تقديمه للكتاب إلى أنه يتحدث عن حقائق عايشها بنفسه مستعرضا فصولا من الحرب النفسية والاقتصادية التي تعرضت لها سورية وأن من انتصر في الحرب العسكرية سينتصر في الاقتصادية.

كما استضافت خشبة المركز الثقافي بالسويداء العرض المسرحي (الحنا) بالتعاون مع جمعية العاديات تأليف عادل حمزة وإخراج تيسير العباس الذي بين لمراسلة سانا أن المسرحية من التراث الشعبي تجسد قيم الشهادة التي تربى عليها أبناء الوطن.

وفي مضافة المجاهد سلطان باشا الاطرش ببلدة القريا قدمت فرقة صلخد لإحياء التراث فقرات فنية من التراث الشعبي في المحافظة مع فقرة لشاعر الربابة لؤي العقباني بينما قدم كل من الشعراء فرحان الخطيب وصالح عزام وعباس حيروقه قصائد وطنية من وحي مناسبة الجلاء فيما استضاف المركز الثقافي العربي بالبلدة أمسية زجلية أحياها عدد من شعراء الزجل.

كما شارك الكاتبان هيثم أبو سعيد ووجدان أبو محمود أعضاء جمعية القصة والرواية بفرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء في أمسية أدبية قصصية بالمركز الثقافي العربي ببلدة الكفر في الوقت الذي أحيت فيه فرقة العاديات للفنون الشعبية حفلا تراثيا في المركز الثقافي العربي بمدينة صلخد بمشاركة شاعر الربابة موفق الشوفي وإشراف بشار أبو حمدان تضمن فقرات فنية من ألوان فلكلور المحافظة.

وفي المركز الثقافي العربي بمدينة شهبا عرض الفيلم السينمائي (سورية كما هي) من إعداد وإخراج عصام الداهوك الذي يتناول ثورة وبطولات وتضحيات أجدادنا في وجه المستعمر الفرنسي وتلاحم وتكاتف جميع أبناء سورية بجميع مكوناتهم دفاعا عن أرض الوطن وسيادته ووحدته مع إبراز ما يحمله الشعب السوري من قيم حضارية وأخلاقية وإنسانية عبر التاريخ.

وتتواصل فعاليات المهرجان يوم غد بإقامة ندوات ومحاضرات تتناول الثورة السورية الكبرى وبعض معاركها ورجالاتها إضافة إلى أمسيات موسيقية وشعرية وعرض فيلم سينمائي بعنوان (الباشا).

 خزامى القنطار