الشريط الأخباري
عــاجــل المصدر: الجمهورية العربية السورية تؤكد أنها لم تستخدم هذه الأسلحة سابقا ولا يمكن لها أن تستخدمها الآن لأنها لا تمتلكها أصلا ولأنها تعتبر استخدام مثل هذه الأسلحة السامة مناقضا لالتزاماتها الأخلاقية والدولية.. وتشدد في الوقت نفسه على أن مثل هذه الفبركات الإعلامية الفارغة والمكشوفة والمكررة والممجوجة لن تثنيها عن استمرار حربها في مكافحة الإرهاب حتى تعيد الأمن والأمان لشعبها على كامل تراب سورية

سريلانكا: شبكة دولية ضالعة في التفجيرات الإرهابية

كولومبو-سانا

كشفت الحكومة السريلانكية اليوم أن شبكة دولية ضالعة في سلسلة التفجيرات الإرهابية التي وقعت أمس في البلاد.

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم الحكومة راجيثا سيناراتني قوله: “لا يمكن أن تكون هذه الهجمات نفذتها مجموعة من الأشخاص الموجودين في البلاد لوحدها ولا يمكن أن تنجح دون مساعدة شبكة دولية”.

بدورها قالت وحدة إعلامية تابعة للرئاسة السريلانكية في بيان إن الحكومة قررت تفعيل الفقرات المتعلقة بدرء الإرهاب في قانون الطوارئ وإعلانها بحلول منتصف الليل مشيرة إلى أن “الإجراء سيقتصر على مكافحة الإرهاب ولن يعرقل حرية التعبير”.

بدورها فرضت السلطات حظر تجول في العاصمة كولومبو لليوم الثاني من الساعة الثامنة من مساء اليوم إلى الرابعة فجر الغد.

وتجري قوات الأمن عمليات تفتيش في أنحاء متفرقة على مستوى البلاد للبحث عمن يقفون وراء التفجيرات التي استهدفت كنائس وفنادق بعد أن اعتقلت 13 شخصاً في وقت سابق لتورطهم بالتفجيرات حيث قال مصدر في الشرطة إن الموقوفين ينتمون جميعاً إلى جماعة متطرفة واحدة لم يسمها.

وكانت ثمانية تفجيرات إرهابية بينها اثنان على الأقل انتحاريان استهدفت فنادق فخمة وكنائس أثناء إحياء قداديس عيد الفصح في مناطق مختلفة من البلاد وأشارت الحصيلة إلى مقتل 290 شخصاً بينهم أجانب إضافة إلى إصابة 500 شخص آخرين فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها.

انفجار عبوة ناسفة قرب كنيسة

إلى ذلك انفجرت اليوم عبوة ناسفة كانت موضوعة في سيارة قرب أحدى الكنائس في سريلانكا أثناء محاولة خبراء المتفجرات إبطال مفعولها.

وأفادت وكالة رويترز نقلا عن شهود عيان أن العبوة انفجرت عندما حاولت وحدة مفرقعات تابعة لقوات المهام الخاصة والقوات الجوية إبطال مفعولها دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

في سياق متصل أعلنت الشرطة السريلانكية العثور على 87  صاعق قنابل في محطة باستيان ماهاواتا برايفت للحافلات في العاصمة كولومبو.

وتقع المحطة في منتصف المسافة بين الفنادق المواجهة للشاطئ وكنيسة القديس انطونيوس ومواقع الهجمات التي شهدتها كولومبو.

وقالت الشرطة في بيان إنها عثرت على 12 صاعقا في كيس و75 صاعقا آخر في سلة للمهملات قريبة من المكان مشيرة الى انه لم يتم القبض على أي مشتبه بهم فيما تتواصل التحقيقات حول الموضوع.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency