الشريط الإخباري

غروشكو: تصاعد نشاط الناتو في البحر الأسود يقوض استقرار المنطقة

موسكو – سانا

حذر نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر غروشكو من أن تزايد نشاط حلف شمال الأطلسي “الناتو” في البحر الأسود يقوض استقرار المنطقة مشددا على أن روسيا سترد على هذا الأمر بالشكل المناسب.

ونقلت وكالة نوفوستي عن غروشكو قوله للصحفيين على هامش جلسة مجلس الشؤون الخارجية والدفاعية بموسكو اليوم ردا على سؤال عن موقف بلاده من نشاط الناتو في المنطقة المذكورة “إن هذا النشاط سلبي بالطبع وهو لا يساعد أبدا في تعزيز الأمن بمنطقة البحر الأسود بل وعلى العكس يقوض استقرار المنطقة”.

وأضاف غروشكو: “نحن بالطبع نتابع تطور خطط الحلف لتعزيز حضوره في هذه المنطقة وسنتخذ جميع الإجراءات الضرورية لاحتواء المخاطر المترتبة عليه ونرد عليه بالشكل المناسب”.

وتابع المسؤول الروسي: “نحن على قناعة بأن أمن المنطقة يجب ضمانه من خلال تعاون الدول المطلة على البحر الأسود قبل كل شيء” مشيرا إلى أن كل ما هو ضرورى لهذا التعاون متوفر.

وأشار غروشكو إلى أن نشر منظومة “ثاد” الصاروخية الأمريكية للدفاع الجوي في رومانيا “يثير تساؤلات بشأن أغراضها وطبيعة الأعمال التي ستجري في المنشآت العسكرية على أراضي رومانيا ومدة بقائها فيها”.

وجاءت تصريحات غروشكو بعد أن ذكرت القيادة الأوروبية الأمريكية في بيان في الـ11 من الشهر الجاري أن الولايات المتحدة ستنشر منظومة “ثاد” في رومانيا هذا الصيف لدعم حلف “الناتو”.

وأعربت موسكو مرارا عن قلقها إزاء تعزيز الناتو على طول حدودها وفي أوروبا.

من جهة ثانية لفت غروشكو إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن عقد قمة جديدة في إطار رباعية نورماندي “روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا” حول تسوية الأزمة في أوكرانيا.

وقال غروشكو: “إنه بخصوص عقد اجتماع في إطار نورماندي فمن المهم مبدئيا بالنسبة لروسيا أن يؤدي هذا الاجتماع في حال عقده إلى تقدم معين في تنفيذ اتفاقيات مينسك” مشيرا إلى أنه يجب أولا انتظار اختتام المرحلة الحالية للنشاط السياسي الداخلي في أوكرانيا وانتخاب رئيس لها.

ويأتي ذلك بعد أن صرح الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن جولة جديدة من المفاوضات في إطار نورماندي قد تعقد على أعلى المستويات في أعقاب الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الأوكرانية المزمعة في 21 الجاري.

انظر ايضاً

غروشكو: موقف واشنطن من مقترحات روسيا الأمنية حاسم في تحديد قرار الناتو بشأنها

موسكو- سانا أكد نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر غروشكو اليوم أن موقف الولايات المتحدة بشأن …