الشرطة البريطانية تعتقل أسانج في سفارة الإكوادور

لندن-سانا

اعتقلت الشرطة البريطانية اليوم جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس في سفارة الإكوادور إثر طلب الولايات المتحدة اعتقاله بسبب دوره في تسريب مئات الوثائق السرية عن المخططات الأمريكية.

ونقلت رويترز عن الشرطة البريطانية قولها إنه “تم اعتقال أسانج البالغ من العمر 47 عاما من قبل شرطة العاصمة في سفارة الإكوادور والتي كان متحصنا بها منذ عام 2012”.

وأوضحت الشرطة أن السفير الإكوادوري استدعاها إلى السفارة بعد سحب حكومة الإكوادور حق اللجوء الذى منحته لأسانج مشيرة إلى أن التوقيف يأتي بموجب أمر قضائي صادر في حزيران من عام 2012 عن محكمة وستمنستر في لندن بسبب عدم مثول أسانج أمام المحكمة.

من جهتها أعلنت محامية أسانج جنيفر روبنسون أن موكلها “سيطعن ويقاوم” طلب الولايات المتحدة تسليمه مضيفة أن توقيفه “يشكل سابقة خطرة للمنظمات الإعلامية والصحفيين” في العالم.

ونقلت وكالة فرانس برس عن روبنسون قولها إن أسانج طلب منها نقل رسالة إلى مؤيديه بأن تحذيراته المتكررة بشأن خطر ترحيله إلى الولايات المتحدة قد تحققت.

وفي مدريد قال محامي أسانج الإسباني بلتاسار غارثون إن أسانج ضحية “اضطهاد سياسي واضح بدأ بالتحديد مع نشر ويكيليكس في عام 2010 لبرقيات ومعلومات خطيرة للغاية بما في ذلك مجموعة من وثائق البنتاغون السرية التي توضح تفاصيل عن جرائم حرب أميركية في أفغانستان والعراق”.

من جهته اعتبر الاتحاد الأميركي للحريات المدنية أن محاكمة أسانج في الولايات المتحدة في قضية ويكيليكس ستشكل “سابقة وستكون مخالفة للدستور” فيما اعتبرت منظمة “مراسلون بلا حدود” إن توقيفه “قد يشكل سابقة خطرة”.

من جانبه اتهم الرئيس السابق للإكوادور رافاييل كورييا خلفه لنين مورينو بـ “الخيانة” كما وصف الرئيس البوليفي إيفو موارليس توقيف أسانج بأنه “انتهاك لحرية التعبير”.

لكن مورينو أكد أن بريطانيا ضمنت للإكوادور عدم تسليم أسانج إلى دولة لديها عقوبة الإعدام مضيفا إنه “تماشيا مع التزامنا القوى

لحقوق الإنسان والقانون الدولي فإني طلبت من بريطانيا أن تضمن عدم ترحيل أسانج إلى بلاد يواجه فيها التعذيب أو عقوبة الإعدام وهو ما أكدته الحكومة البريطانية كتابيا ووفقا لقوانينها الخاصة”.

يشار إلى أن أسانج أسترالي الجنسية وتحاول الولايات المتحدة اعتقاله ومحاكمته بتهمة نشر وثائق دبلوماسية أمريكية.

وكان موقع “ويكيليكس” نقل عن مصدر “رفيع المستوى” قوله الخميس الماضي إنه من المتوقع أن يتم طرد أسانج من السفارة الإكوادورية “في غضون ساعات أو أيام وإن سلطات الإكوادور توصلت إلى اتفاق مع بريطانيا حول تسليم أسانج”.

انظر ايضاً

ويكيليكس يعلن أنه سيواجه قرار تسليم مؤسسه إلى واشنطن

لندن-سانا أعلن موقع ويكيليكس أن مؤسسه جوليان أسانج سيستأنف ضد قرار تسليمه إلى الولايات المتحدة