الشريط الإخباري

35 عملاً فنياً في معرض (حلب قصدنا وأنت السبيل)-فيديو

حلب-سانا

“حلب قصدنا وأنت السبيل” عنوان المعرض الأول لرؤساء فروع اتحاد الفنانين التشكيليين الذي افتتح أمس في صالة الأسد للفنون الجميلة بحلب وضم 35 عملا فنيا متنوعا.

الأعمال التي قدمها عشرة فنانين شملت 30 لوحة تشكيلية للتصوير والغرافيك وخمسة أعمال نحتية جسدت ما تحتويه البيئة السورية من جمال وفلكلور شعبي وتراث حضاري إضافة لجمالية الخط العربي بألوان تناغمت مع محيطها وبيئتها وعكست ما يدور في خلد كل فنان من محبة لبيئته ووطنه.

أحمد ناصيف رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين بحلب الذي قدم خمسة أعمال نحتية ذكر أن إقامة هذا المعرض هي النواة الأولى لمعارض رؤساء اتحادات الفنانين التشكيليين المقبلة بالمحافظات حيث شارك كل فنان بثلاث لوحات يعبر فيها عن محبته للوطن مبينا أن هذه التظاهرة تقام لأول مرة بحلب بمناسبة أعياد نيسان.

كاميرا سانا رصدت أعمال المشاركين والتقت بعدد منهم حيث أوضح سرغون بولص من الحسكة أن لوحاته تعبر عن تراث المحافظة الثقافي وسورية بشكل عام وتحكي عن الربيع والتجدد والبيئة الزراعية بالريف وعن الشهادة لافتا إلى أهمية هذه التظاهرة الفنية التي جمعت فنانين من مختلف مناطق سورية.

وبين جمال النهار من القنيطرة أن لوحاته عبارة عن أعمال فنية عن الحرف العربي حاول فيها ربط الخط الكلاسيكي بالحداثة بأنواع مختلفة من الحروف مستخدما الحروف المجردة من الدلالات اللغوية وأحيانا استخدم بعض الآيات القرآنية.

الفنان أنس حامد من إدلب تناول في لوحاته المفردات الشرقية من حروف وزخرفة وألوان تحكي الواقع الحالي الذي تأثر بظروف الحرب منوها بروعة هذا اليوم الذي جمع زملاء الفن من كل أنحاء البلاد.

وبين الفنان سليمان أحمد من طرطوس أن لوحاته رسمها بالألوان الزيتية والخامات المختلفة من البيئة المحلية والساحل السوري والبحر والرمل رصد فيها الحارات القديمة وبيوتها وأزقتها الضيقة مستخدما الألوان الباردة المتأثرة بالبيئة الساحلية والمتدرجة بين الأزرق والأخضر والزهري.

وأشار الفنان سالم عكاوي من الرقة إلى أنه رصد في لوحاته الدمار والخراب الذي حل بمدينته جراء الإرهاب محاولا من خلال ذاكرته البصرية تقديم أعمال أقرب إلى التجريد الحروفي كونه مولعا بالخط والحرف العربي منذ طفولته مستخدما الألوان الحارة التي تعبر عن البيئة والتراث الفراتي.

وفي استطلاع لآراء الحضور لفتت الفنانة التشكيلية لوسي مقصود إلى أن هذا المعرض يشكل بادرة جمعت أساليب فنية مختلفة للرسم من مختلف أنحاء البلاد فيما ذكرت النحاتة عهد قطان أن المعرض يظهر الاستمرار بالعطاء الفني للفنانين بعد استلامهم رؤساء الاتحادات الفنية التشكيلية وهذا دليل على الإبداع المتجدد فيما أوضح اسماعيل نعمان أن المعرض يشكل ملتقى لفناني سورية لعرض إبداعاتهم وتبادل الخبرات الفنية وإظهار الفلكلور والبيئة المحيطة بكل منطقة في سورية.

قصي رزوق

انظر ايضاً

معرض فني منوع للأطفال واليافعين في ثقافي صافيتا

طرطوس-سانا استضافت صالة المركز الثقافي في صافيتا معرضاً فنياً للرسم تضمن 60 لوحة فنية من …