الشريط الإخباري

واشنطن تلغي تأشيرة دخول مدعية الجنائية الدولية

لاهاي-سانا

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية اليوم أن الولايات المتحدة ألغت تأشيرة دخول المدعية العامة للمحكمة الغانية “فاتو بنسوده” على خلفية تحقيق تجريه حول الجرائم التي ترتكبها القوات الأميركية في أفغانستان.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مكتب بنسوده قوله في بيان: “يمكننا أن نؤكد أن السلطات الأميركية ألغت تأشيرة دخول المدعية إلى الولايات المتحدة” مشدداً على أن الأخيرة “ستواصل مهامها دون خوف أو محاباة”.

وتأتي الخطوة الأميركية ضد بنسوده بعد أسابيع على إعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عن قيود على موظفي المحكمة الجنائية الدولية الذين يحققون في جرائم موظفي الولايات المتحدة أو حلفاء لها لمنع أي تحقيق من جانب المحكمة بحق عسكريين أميركيين وخصوصاً الذين خدموا في أفغانستان.

وجاء في البيان “بموجب اتفاقية روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية تحظى بنسوده بتفويض مستقل وحيادي” مضيفاً أن المدعية ومكتبها “سيواصلان أداء هذا الواجب القانوني بأقصى درجات الالتزام والمهنية”.

وامتنعت الولايات المتحدة عن الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية منذ تشكيلها عام 2002 للتغطية على الجرائم التي ترتكبها واشنطن وقواتها في العديد من الدول.

وارتكبت القوات الأميركية العديد من الجرائم في عدد من البلدان ولا سيما العراق وأفغانستان عبر قتل المدنيين بدم بارد واستهداف المستشفيات والمدارس.

وكانت بنسوده أعلنت في 2017 أنها ستطلب من القضاة إذنا بفتح تحقيق حول جرائم حرب تورطت فيها القوات الأميركية في أفغانستان.

وطالب رئيس المحكمة القاضي شيلي إيبوي أوسوجي الولايات المتحدة مطلع الشهر الجاري بدعم المحكمة والانضمام إلى اتفاقية روما التي أسستها.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

من أجل “إسرائيل”.. مجلس النواب الأميركي يقر مشروع قانون لمعاقبة الجنائية الدولية

واشنطن-سانا أقر مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يدعو إلى فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية …