الشريط الإخباري

تواصل الوقفات الاحتجاجية المنددة بإعلان ترامب حول الجولان السوري المحتل-فيديو

محافظات-سانا

تواصلت اليوم الوقفات الاحتجاجية في عدد من المحافظات تنديداً ورفضاً لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الجولان السوري المحتل.

ففي دمشق نظم العاملون في وزارة الثقافة وحشد من الأدباء والمثقفين السوريين وقفة احتجاجية بعنوان “الجولان نبض القلب” وذلك في ساحة مكتبة الأسد الوطنية.

معاون وزير الثقافة توفيق الامام قال في كلمة الوزارة: “نجتمع اليوم لنقف احتجاجا ضد اعلان ترامب المتواطئ مع كيان الاحتلال الاسرائيلي ولنعلن وقوف المثقفين السوريين مع الجولان المحتل وأهله الذين ما انفكوا يواجهون الاحتلال ومحاولاته فرض اجراءاته عليهم” منوها بصمود ابناء الجولان المحتل في مواجهة ما يرتكبه الاحتلال بحقهم من انتهاكات.

رئيس اتحاد الكتاب العرب مالك صقور بين في تصريح لـ سانا إن الجولان المحتل عربي سوري وان ما جاء في إعلان ترامب بمنح ارض محتلة لكيان معتد باطل وفق كل المعايير الدولية داعيا المؤسسات الدولية للوقوف إلى جانب حقوق الشعوب وحريتها والحفاظ على كرامتها وموءكدا ان الشعب السوري لن يتخلى عن ارضه وحقه في الدفاع عنها.

بدوره مستشار وزير الثقافة نزيه خوري شدد على أنه سيتم تحرير الجولان بنضال الشعب السوري وان اعلان ترامب لا مفعول له على الارض وهو يخالف قرارات الشرعية الدولية .

مدير عام الهيئة العامة السورية للكتاب الدكتور ثائر زين الدين بين ان كوادر وزارة الثقافة تقف اليوم لتؤءكد ان الجولان المحتل “قطعة من الجسد السوري” لا يمكن ان تمنح لكيان غاصب ولا يستطيع أحد أن يقتطعها مؤكدا أن إعلان ترامب باطل قانونيا واخلاقيا وانسانيا.

الشاعر ابن الجولان السوري المحتل كمال سحيم أكد بقصيدته التي اهداها الى الجولان انه سيبقى سوريا الى نهاية الكون وأن أبناءه سيعودون لأرضه مهما استبد الطغاة وان هذه الهمجية العالمية التي تعتمد عليها الصهاينة لن تقدم ولن تأخر ولن تلغي هوية الجولان العربية السورية.

الشاعر سيلمان السلمان عضو مجلس اتحاد الكتاب العرب قال: “نحيي من خلال هذه الوقفة التضامنية صمود اهلنا في الجولان المحتل ومقاومتهم ونعلن اننا كشعب سوري سنستمر بنضالنا على الصعد كافة لتحرير جولاننا وكل شبر من أرضنا مهما كان الثمن”.

مديرة ثقافي أبو رمانة رباب احمد قالت: نندد بهذا الإعلان الذي يشكل خرقا صارخا لقرارات الشرعية الدولية ومجلس الأمن والجمعية العمومية ونؤءكد ان الجولان هو في قلب سورية النابض وان ما أخذ بالقوة سيسترد بالقوة.

الشاعر وائل ابو يزبك ألقى قصيدة تغنت بدماء شهداء الجيش العربي السوري التي روت أرض الجولان ثم قال في تصريح: “نقف اليوم لنعبر للعالم اجمع عن إجماعنا كمثقفين سوريين باننا لن نتخلى عن جولاننا الذي سيعود الى قلب سورية وسيكون قمة نابضة على ذرى قاسيون”.

أهالي دوما: الجولان في القلب وسيبقى

كما استنكر أهالي مدينة دوما إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الجولان السوري خلال وقفة احتجاجية نظموها في ساحة المدينة اليوم مؤكدين أن الجولان المحتل كان وسيبقى عربياً سورياً.

أهالي دوما المحتشدون في الساحة أكدوا في تصريحات لـ سانا أن الجولان سوري وسيبقى سوريا مهما فعل المغتصبون مشددين على أن إعلان ترامب إعلان ترامب مخالف للقواعد القانونية والأخلاقيةولا يغير من حقيقة أن الجولان المحتل عربي سوري وسيعود إلى الوطن طال الزمان أم قصر.

وأشار طلبة دوما بمختلف مستوياتهم إلى أن الجولان سيبقى سوريا رغم أنوف الجميع وقريباً سيتم رفع علم سورية فوق ربوعه بعد تحريره على أيدي الجيش العربي السوري وقالوا سنحمي الجولان بأرواحنا ودمائنا.

المدرسة منال بدران قالت إن “الجولان في القلب وسيبقى” فيما أكد المدرس مهند خضير أن جميع المدرسين في دوما يستنكرون إعلان ترامب ويرفضونه ويؤكدون أن الجولان عائد وسيبقى سوريا.

أيمن أدام عضو مجلس محافظة الريف عن مدينة دوما أكد أن أهالي المدينة بالكامل يرفضون إعلان ترامب لافتا إلى أن الجولان السوري المحتل سيعود عاجلاً أم آجلاً إلى حضن الوطن بهمة بواسل الجيش العربي السوري.

انتصار مخلوف قالت خلال مشاركتها في الوقفة الاحتجاجية إنه “سيتم تحرير الجولان قريباً كما تم تحرير بقية الأراضي السورية من الإرهاب” فيما أكد عضو المكتب التنفيذي عن قطاعي التربية والسياحة في محافظة ريف دمشق محمود الخولي أن الجولان عربي سوري وسيبقى.

فعاليات أهلية وشعبية من أبناء القنيطرة: إعلان ترامب غير قانوني ولا يساوي قيمة الحبر الذي كتب به

كما نظمت الفعاليات الأهلية والشعبية من أبناء محافظة القنيطرة في تجمعي جديدة الفضل وعرطوز الظهرة للنازحين بريف دمشق وقفة احتجاجية تنديدا بإعلان ترامب مؤكدين أنه غير قانوني ولا يساوي قيمة الحبر الذي كتب به.

وأكد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية التي أقيمت اليوم أمام مبنى الفرن القديم في تجمع جديدة الفضل أن الجولان المحتل عربي سوري مهما حاولت الإدارة الأمريكية ومعها اللوبي الصهيوني فرض وصايتها وممارساتها التوسعية الاستيطانية.

وشدد محافظ القنيطرة المهندس همام دبيات في تصريح لمراسل سانا على أن الجولان المحتل عربي سوري وقرار ترامب غير شرعي وعدواني وهو اعتداء على حقوق الشعب السوري والسيادة الوطنية السورية ويمثل استكبارا أمريكيا.

وعبر عدد من المواطنين في تصريحات مماثلة عن سخريتهم واستهزائهم بإعلان ترامب الذي يستخف بكل القرارات الأممية الصادرة حول الجولان المحتل باعتباره أرضا سورية محتلة.

وندد محمد الخطيب بسياسة الإدارة الأمريكية التي من شأنها تقويض السلام في المنطقة وتعري مواقف الولايات المتحدة الأمريكية.

واستنكر خالد جروان إعلان ترامب واصفا إياه بالانتهاك السافر الذي يشرع الاحتلال ويزيد من التوتر في المنطقة وهو خرق للقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن وخاصة القرار (497).

وأكد ماجد الفندي أن أبناء القنيطرة والجولان المحتل لا يعترفون بإعلان ترامب لأنهم أصحاب الأرض ومالكوها وبحوزتهم الوثائق المسجلة في السجلات العقارية السورية وما زالوا يحتفظون بمفاتيح منازلهم التي هجروا منها في أعقاب عدوان 1967.

وأوضح عمار العلي أن إعلان ترامب يعد استكمالا لوعد بلفور المشؤوم وهو في اطار محاولات تهويد الجولان السوري المحتل وضمه إلى الكيان الصهيوني العنصري.

أهالي بلدة المزرعة بالسويداء: الجولان المحتل جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية

كما نظمت الفعاليات الأهلية والشعبية والشبابية في بلدة المزرعة بمحافظة السويداء وقفة احتجاجية تنديدا بإعلان ترامب.

وأكد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية التي أقيمت أمام المركز الثقافي العربي في بلدة المزرعة أن الجولان المحتل جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية الواحدة ويعيش في قلوب وضمائر كل السوريين ولن تغير كل الغطرسة والقرارات والمخططات الصهيوامريكية هذه الحقيقة الراسخة.

وحيا المشاركون صمود وبطولات وتضحيات أهلنا في الجولان المحتل في وجه الممارسات والاجراءات التعسفية للكيان الصهيوني مجسدين انتماءهم الوطني في حب الأرض والحفاظ على هويتهم الوطنية العربية السورية.

وأشار المشاركون إلى أن أهلنا في الجولان المحتل وخلفهم كل السوريين جيشا وشعبا وقيادة سيسقطون كل المخططات العدوانية والصهيونية وستكون لهم الكلمة الأخيرة في استعادة الجولان المحتل إلى حضن الوطن في القريب العاجل.

وقال طلعت الحسين إننا لا نقف اليوم لنقول إن الجولان عربي الهوية وسوري الانتماء فذلك من المسلمات بل لنقول إن الذاكرة عامرة بتاريخ الكثير من المقاومين مرددين صدى ذلك الشيخ الجليل فيه الذي قال إنكم تستطيعون أن تسيطروا على الجغرافيا لبعض الوقت لكنكم لن تستطيعوا أن تسيطروا على الذات لأنها عربية سورية.

وأكد الشيخ فايز منذر أن إعلان ترامب الأرعن باطل ولن يكون له أي أثر لأن أصحاب الأرض هم وحدهم من يقررون مصيرها.

وأكدت كل من المهندسة راميا نصر وبشار عرنوس أن سورية هي الروح للسوريين والجولان نبضها وكان وسيبقى عربيا سوريا تاريخيا وجغرافيا واجتماعيا وسكانيا ولن نتخلى عنها أبدا.

محامو دير الزور: إعلان ترامب مخالف للقواعد القانونية والأخلاقية

وفي دير الزور نظم محامو المدينة وقفة احتجاجية أمام مبنى محافظة دير الزور تعبيرا عن رفضهم القاطع لإعلان الرئيس الأمريكي حول الجولان، ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية أعلام الوطن ولافتات تحمل عبارات الرفض لهذا الإعلان الأمريكي المخالف للقانون والشرعية الدولية.

وأكد نقيب المحامين في دير الزور أسعد الدندل في تصريح لمراسل سانا أن إعلان ترامب مخالف للقواعد القانونية والأخلاقية فهو باطل جملة وتفصيلا فما بني على الباطل فهو باطل وأن الجولان أرض عربية سورية ولن يغير ترامب او غيره هذه الحقيقة وعلى جميع دول العالم الوقوف في وجه هذا الإعلان مشيرا إلى أن سورية المنتصرة دائما بجيشها وشعبها ستبقى شوكة في حلق أعدائها.

وأعرب المحامي نزار عبد الفتاح عن رفضه إعلان ترامب الذي وصفه بالمنحاز والبعيد عن العدالة والقواعد القانونية والأخلاقية وجاء خدمة للصهاينة.

وأشار المحامي معاوية الضللي إلى أن أرض الجولان عربية سورية شاء من شاء وأبى من أبى وإذا أراد ترامب أن يمنح شيئا للصهاينة فليمنحهم من أراضي بلاده وليعلم هو وكل كائنات الأرض أن الجيش العربي السوري ومن خلفهم كل أبناء سورية متمسكون بكل ذرة من تراب الوطن وعلى رأسها تراب الجولان الطاهر.

وقال المحامي محمد فتيح إن إعلان الرئيس الأمريكي الباطل قانونيا وأخلاقيا لا يهمنا لا من قريب ولا بعيد فالجولان سوري شاء من شاء وأبى من أبى.

ولفت المحامي محمد اليوسف إلى أن ما صدر عن الرئيس الأمريكي من ترهات بعيدة عن حقائق التاريخ والجغرافيا وأن أبناء الجولان الذين طالما رفضوا الهوية الإسرائيلية هم نموذج عن كل أبناء سورية الذين يفتدون أرض الوطن بدمائهم وأرواحهم.

دير الزور

ريف دمشق/جديدة الفضل وعرطوز

وقفة احتجاجية في الساحة العامة بمدينة دوما

انظر ايضاً

صنعاء.. وقفات احتجاجية تنديداً بجرائم تحالف العدوان السعودي

صنعاء-سانا شهدت العاصمة اليمنية صنعاء اليوم وقفات احتجاجية للتنديد بجرائم تحالف العدوان السعودي ضد المدنيين …